جديد الأخبار
McDonald’s Maroc lance l’opération #Mta7dine, au profit des populations en difficulté      سرقة 20 رأس من الأغنام بدوار لبيرات بابن احمد عصابة الفراقشية تستمر مستغلة حالة الحجر الصحي      تتخذ نستلي المغرب إجراءات استثنائية في مواجهة الأزمة الصحية الحالية لضمان سلامة وصحة موظفيها وشركائها ، إضافة إلى توفير منتجات نستلي في نقاط البيع، كما تشارك في زخم التضامن الوطني بقيمة 4 مليون درهم لمحاربة انتشار كوفيد 19      Comment nous réagissons au coronavirus chez Ericsson      لمواجهة أزمة Covid-19 ، تغلق SOPRIAM جميع صالات عرضها وذلك إلى غاية 6 أبريل 2020 كما تتخذ إجراءات لضمان استمرار خدمة ما بعد البيع.      لمواجهة أزمة Covid-19 ، تغلق SOPRIAM جميع صالات عرضها وذلك إلى غاية 6 أبريل 2020 كما تتخذ إجراءات لضمان استمرار خدمة ما بعد البيع.      اختيار إريكسون من قبل”نيوبورت يوتيليتيز(Newport Utilities) لإنشاء أول شبكة للاتصالات اللاسلكية الثابتة في المناطق الريفية      PEUGEOT LANCE LE NOUVEAU SUV PEUGEOT 2008 AU MAROC      NTT DOCOMOتختار إريكسون لتحسين شبكتها للاتصال اللاسلكي اعتماداً على تقنية الذكاء الاصطناعي      عمانتل تختارإريكسون لإدارة شبكاتها للاتصالاتالثابتة والمتنقلة في سلطنة عُمان     
أخر تحديث : الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 1:19 مساءً
طباعة الخبر طباعة الخبر

ماهي دلالات الأوسمة الملكية الممنوحة للرجاء البيضاوي؟

ماهي دلالات الأوسمة الملكية الممنوحة للرجاء البيضاوي؟
بتاريخ 27 ديسمبر, 2013

الظهير المنظّم للاوسمة الملكية، يعرّف وسام المكافأة الوطنية، بكونه الوسام الذي يمنح للأشخاص الذين امتازوا بعمل وتصرّف يستحقون عليه التقدير.

الأوسمة الملكية هي رموز لها دلالة وإشارة تعبّر عن مستوى تقدير الملك لإنجاز الموشّحين بها، وقد اختار البروتوكول الملكي، توشيح لاعبي ومسؤولي الرجاء بوسام المكافأة الوطنية، والذي يحتلّ المرتبة الخامسة في ترتيب الأوسمة الوطنية، وعددها عشرة أوسمة وطنية.

وداخل فئة أوسمة المكافأة الوطنية، توجد خمسة أصناف، أعلاها وأكثرها سموا، وسام المكافأة الوطنية من الدرجة الممتازة (الحمالة الكبرى)، يليه في المرتبة الثانية وسام المكافأة الوطنية من الدرجة الاولى (ضابط كبير)، ثم ثالثا وسامة المكافأة الوطنية من الدرجة الثانية (قائد)، فالدرجة الثالثة (ضابط) والدرجة الرابعة (فارس).

الظهير المنظّم للاوسمة الملكية، يعرّف وسام المكافأة الوطنية، بكونه الوسام الذي يمنح للأشخاص الذين امتازوا بعمل وتصرّف يستحقون عليه التقدير.

ويصنّف هذا الوسام في المرتبة الخامسة خلف كل من الوسام المحمدي، المخصص للملوك ورؤساء الدول، ثم وسام الاستقلال فوسام الولاء ثم وسام العرش المرتب رابعا.

أما بعد وسام المكافأة الوطنية فياتي سادسا الوسام العسكري، ثم وسام الكفاءة الفكرية ثم وسام الاستحقاق العسكري ثم وسام الاستحقاق الوطني فالوسام العلوي عاشرا.

الوسام الذي حصل عليه فاخر، يصفه الظهير الملكي بكونه يتألف “من نوط ذهبية ومغنم لهما نفس مميزات نوط ومغنم الدرجة الممتازة. وتحمل النوط في العنق بشريط حريري خضري من لوني الوسام عرضه 37 ميليمترا به خط عرضه ميليمتران على بعد 3 ميليمترات من جانبيه”.

أما الوسام الذي حصل عليه رئيس الفريق ومدربه ولاعبوه، فيتألف “من نوط ذهبية، قطر دائرتها 40 ميليمترا على شكل نوط الدرجة الممتازة دون المغنم التذكاري. تحمل النوط بشريط حريري تعلوه وريدة لهما نفس مميزات شريط الدرجة الثانية. وتحمل النوط في الجانب الأيسر من الصدر”.

فيما يصف الظهير الوسام الذي ناله الطاقمان الطبي والتقني والمكلفون بالمعدات والإداريون، بكونه يتألف “من نوط فضية قطر دائرتها 40 ميليمترا على شكل نوط الدرجة الممتازة دون المغنم التذكاري. وتحمل النوط في الجانب الأيسر من الصدر بشريط حريري له مميزات شريط الدرجة الثانية”.

والمدرّب السابق لفريق الرجاء البيضاوي، امحمد فاخر، ورغم إقدام الفريق على الانفصال عنه أياما قليلة قبل موعد مونديال الاندية، إلا أنه نال وساما ملكيا أسمى من تلك التي حصل عليها رئيس ولاعبو ومدرّب الرجاء الحالي، التونسي فوزي البنزرتي.

خلال الاستقبال الملكي لفريق الرجاء البيضاوي يوم الثلاثاء الماضي، تقدّم في الوهلة الاولى لتلقي الأوسمة من يد الملك محمد السادس، كل من رئيس الفريق ومدرّبه الحالي ولاعبوه، وكلّهم تلقوا وسام المكافأة الوطنية من الدرجة الثالثة (ضابط).

في المرحلة الموالية، تقدّم كل من الطاقمين الطبي والتقني والمكلفون بالمعدات والإداريون، وتلقوا وساما من مرتبة أدنى، وهو وسام المكافأة الوطنية من الدرجة الرابعة (فارس).

أما المدرّب السابق امحمد فاخر، ورغم انه كان آخر المتقدمين نحو الملك للحصول على وسام، إلا أنه نال وساما من مرتبة أرقى من الفئتين السابقتين، وهو وسام المكافأة الوطنية من الدرجة الثانية (قائد).

أوسمة :

Switch to our mobile site