جديد الأخبار
إلى كافة الجمعيات الرياضية و العصب الجهوية في الشطرنج المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للشطرنج في شان تنظيم لقاءات تواصلية مع الأندية و العصب الجهوية.      PEUGEOT LANDTREK الجديد يعود إلى جميع الميادين      SUV 3008 PEUGEOT رائدة ف سوق سيارات الSUV المدمجة      المسابقة الوطنية للصيد فرصة للحفاظ على المجال البيئي وللنشاط الرياضي      الوالي “مهيدية” نجح في امتصاص غضب المحتجين بالفنيدق وتعامله “درس محفز”      إنجازات جمعية إثران تغرات للتنمية بدوار تغرات بجبال آمين الدونيت إقليم شيشاوة      منع صاحبة متجر من التصرف في سلعها يصل للقضاء بمراكش      الجمعية المغربية لشركات اللوحات الإشهارية تتبرأ من بعض الإعلانات المزيفة      بالإجماع عصبة الدار البيضاء سطات للجيدو تجدد الثقة في شفيق الكتاني      GE fournira au réseau électrique marocain des sous-stations clé en main dans le cadre du grand projet de parc éolien de Boujdour     
أخر تحديث : الأحد 21 فبراير 2021 - 10:11 مساءً
طباعة الخبر طباعة الخبر

الوالي “مهيدية” نجح في امتصاص غضب المحتجين بالفنيدق وتعامله “درس محفز”

متابعة: حسن البيضاوي

في آخر تطورات ملف “احتجاج” ساكنة الفنيدق، شمال المملكة، على أوضاعهم المعيشية الصعبة، فقد أشاد  المتظاهرون بالمستوى الراقي جدا، الذي تعامل به السيد “محمد مهيدية”، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، في طريق معالجته لمشاكل الساكنة.

images

حيث “انتهت وقفة الجمعة الثالثة من احتجاجات الفنيدق على الساعة التاسعة و النصف  كل شيء كان مطمئنا.. احتجاجات المواطنين.. و تعاطي السلطة مع تلك الاحتجاجات، مرت الوقفة في أجواء سلمية، لا ضرب ولا جرح ولا إغماءات ولا صراخ ولا رعب ولا اعتقالات، رفع المحتجون شعارات تضمنت مطالب مشروعة“.

 الوالي “مهيدية” حضر مصحوبا بعدد من المسؤولين، وفتحوا حوارا مع المحتجين، فاستمعوا لمطالبهم و وعدوا بتحقيق ما هو مستعجل منها، وفتح حوار فيما يمكن تحقيقه على المدى المتوسط أو البعيد

 ساحة الاحتجاج كانت خالية من القوة العمومية، وتفرق الجمع بهدوء دون أن يجبرهم أحد على قصد بيوتهم باستعمال العنف

 الجميع طالب بفتح معبر سبتة المحتلة أمام العاملين من أبناء وبنات الفنيدق بذلك الثغر، وكذا العائلات التي لم تتمكن من زيارة بعضها البعض منذ الإغلاق، ووقف عمليات سحب عدادات الماء والكهرباء، وتوفير فرص الشغل، وتوفير بدائل للذين امتهنوا ما يسمى بالتهريب المعيشي“.

 مهيدية

كل هذه المطالب وغيرها استمع إليها الوالي مهيدية بإمعان، وأبلغه بها المحتجون بكل أدب واحترام، وانصرف إلى حال سبيله بلا مشاكل.

 هذا النوع من التعامل من شأنه أن لايدع  مجالا للشجب أو الإستنكار، ولم تضطر معه السلطة المحلية إلى إصدار بلاغات مردود عليها، أو لنقل تدينها، قبل أن تبرر تعاطيها مع الاحتجاج بمقاربة أمنية صرفة، ولم يجد سكان الفنيدق أنفسهم أمام حالة من القلق حول الوضع الحقوقي بالمنطقة.

الإشادة بالأسلوب الراقي الذي تعاطي به الوالي “مهيدية” مع ملف ساكنة الفنيدق، درس محفزا لنهج أسلوب الحوار والتجاوب مع كل المطالب التي ترفعها احتجاجات مغرب ما بعد سنة 2011

عُرف مهيدية بتواصله السلس والمرن مع ساكنة أقاليم الريف، خلال تنصيبه عاملاً على إقليم الحسيمة، حيث يحتفظ له رؤساء الجماعات والساكنة بذكريات حسنة منذ 2007.

8C6BC32A-E6BC-461A-8AC5-43FDD059A2D0

بالجهة الشرقية، حيث بصم الوالي ‘مهيدية’ على فترة حافلة، بوقوفه وإشرافه الشخصي على نجاح عشرات المشاريع التي حولت مدينة وجدة الى حاضرة الشرق انطلاقاً من عام 2012، ما دفع بعشرات المواطنين بينهم جمعويين الى البكاء خلال تنقيل الوالي ‘مهيدية’ وتعيينه والياً بالرباط.

 

 

أوسمة :

Switch to our mobile site