أخر تحديث : السبت 9 أكتوبر 2021 - 3:14 صباحًا
طباعة الخبر طباعة الخبر

معرض تشكيلي ومؤلف من أجل إلغاء عقوبة الإعدام الحق في الحياة

 متابعة: حسن البيضاوي

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، الذي ينظم منذ 2003 بتاريخ 10 أكتوبر، سيحتضن متحف الفن والثقافة بمراكش معرضا تشكيلي ًا بعنوان: »الحق في الحياة«. ًا مغربي يجمع أعامل ثالثة عرش فنان وسيفتتح المعرض يوم السبت 9 ً أكتوبر على الساعة العاشرة صباحا وسيظل مفتوحا للعموم إلى غاية فبراير 2022. ويف نفس اليوم، تستقبل مؤسسة Masson Denise Maison حفل تقديم مؤلف يحمل نفس الاسم )»الحق يف الحياة«( والذي تم نرشه من طرف chemins des Croisée La . ً بالإضافة إلى نسخ العامل المعروضة فd المعرض التشكيلي، يشمل المؤلف نصوصا أصلية لسبعة وثلاثين  مفكراً مغربياً يدافعون عن إلغاء هذه العقوبة الالإنسانية. كاتب وستتم مناقشة هذا المؤلف خلال مائدة مستديرة ستعطى خلالها الكلمة لشخصيات وجمعيات وطنية ودولية مناهضة لعقوبة الإعدام، سيليها لقاء مع الفيلسوف علي بنمخلوف. ومن المرتقب برمجة المزيد من الأنشطة طيلة الأشهر الموالية. وتأتي هذه المبادرة المواطنة في ظل بيئة وطنية تتميز بعدة مفارقات. منذ سنة 1993 ،التزم المغرب بتجميد فعلي لعقوبة الإعدام وعلق تطبيق الأحكام المصدرة. لكن، يف دجنرمن كل سنة، حني يتم اقتراح التصويت على قرار يدعو جميع الدول إلى احترام وقف تنفيذ أحكام الإعدام بالجمعية العامة لألمم المتحدة، يستمر المغرب في الامتناع عن التصويت. ليست هذه المفارقة الوحيدة التي نسجلها.

 فبينما تتبنى البلاد هذا الوقف الفعلي، تواصل المحاكم إصدار أحكام بالإعدام على التهمني، ورفع عدد ُعدموا يف أية لحظة. 74 ً شخصا يعيشون هذه المعاناة اليوم. المحكوم عليهم بالإعدام، والذين يعيشون يف خوف مستمر من أن ي ويستمر هذا الوضع، يف حني تتعاىل أصوات المساندين، خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي، لا سيام عقب الجرائم البشعة، لصالح البقاء على عقوبة الإعدام واستئناف عمليات الإعدام. وبالرغم من تعزيز حركة إلغاء عقوبة الإعدام في بلدنا في السنوات الأخيرة من خلال إنشاء تحالف مغريي ضد عقوبة الإعدام، ثم شبكات من البرلمنيني والمحامين والصحفيين والمدرسين.

عند إنشائها، كانت شبكة الربملانيني تضم قرابة 204 عضو ًا. )من أصل 515 برملاين( من جميع الأحزاب السياسية تقريب بالغ صحفي معرض تشكيلي ومؤلف من أجل إلغاء عقوبة الإعدام في عام 2011 ،نص الفصل 20 من الدستور على أن »الحق في الحياة هو أول الحقوق لكل إنسان. ويحمي القانون هذا الحق.«. ويف عام 2014 ، شجع صاحب الجلالة الملك محمد السادس النقاش العام بشأن إلغاء عقوبة الإعدام أثناء خطابه أمام المنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي عقد بمراكش: »نشيد بالنقاش الدائر حول عقوبة الإعدام، بمبادرة من المجتمع المدني، والعديد من الربملانيني ورجال القانون. و سيمكن هذا النقاش من إنضاج وتعميق النظر في هذه الإشكالية.«. إن افتتاح المعرض التشكيلي وإطلاق المؤلف واللقاءات المبرمجة يوم 9 أكتوبر هي جزء من برنامج الأنشطة العاملة التي ينظمها التحالف »معا ضد عقوبة الإعدام« بدعم من مؤسسة أجيال التي تتبنى هذه التظاهرات، ووالونيا-بروكسل الدولية، ومفوضية والونيا-بروكسل بالمغرب، والمعهد الفرنسي بمراكش، ومؤسسة Masson Denise Maison ،ومنتجع السعدي مراكش، ومتحف الفن والثقافة بمراكش

أوسمة :

Switch to our mobile site