اليوم الجمعة 3 فبراير 2023 - 7:02 صباحًا
جديد الأخبار
حصول أكسا التأمين المغرب على شهادة Top Employer 2023 لتميزها في التسيير الاستراتيجي للموارد البشرية.      في2028, 31٪ من الاشتراكات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستكون على الجيل الخامس      شقيقات رائدات عائلة الليتي يصنعن الحدث بقطر      اسرة تنس النادي الملكي بمراكش تصنع الحدث في جمعها العام العادي      القناة الثانية 2M: رهان ناجح للموسم الأول من برنامج DreamArtist مراد فدواش، مصور موهوب، يفوز بلقب الموسم الأول من برنامج DreamArtist 2022      في حوارمع زهرة يرماش رئيسة قسم التعليم والتواصل بإريكسون :هناك ثلاثة اسباب أسباب تجعل ربط المدارس بالأنترنيت أمرا مهما      وتستمر مؤسسة سان جوبان المشاركة في سلسلة من المشاريع الاجتماعية في المغرب      الخطوط الجوية القطرية ترحب بعودة منتخب قطر لكرة القدم وتستضيف 140 أسطورة في عالم كرة القدم للمشاركة بفعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022™ – مع أسبوع واحد يفصلها عن الانطلاق      إفريقيا ضيفة شرف الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي لأورام الجهاز البولي والتناسلي المنعقد في مراكش      وفقاً لأضخم دراسة مستهلك من إريكسون شبكة الجيل الخامس باتت الآن تمهد الطريق لعالم الميتافيرس     
أخر تحديث : الخميس 24 نوفمبر 2022 - 1:56 مساءً
طباعة الخبر طباعة الخبر

في حوارمع زهرة يرماش رئيسة قسم التعليم والتواصل بإريكسون :هناك ثلاثة اسباب أسباب تجعل ربط المدارس بالأنترنيت أمرا مهما

حوار ومتابعة:  حسن البيضاوي


بعد عامين من شراكة ericsson مع اليونيسف، دعما للمبادرة المشتركة بين الاتحاد الدولي للاتصالات “uit” واليونيسيف. ساهم الأمر في إرساء الأساس لأكثر من مليوني طفل في جميع أنحاء العالم. ويبدأ كل شيء بمهمة أساسية واحدة : رسم خرائط للمدارس واتصالها. إليك سبب أهميتها.

ما مدى اختلاف نوعية الحياة والفرص المتاحة لو لم تختبر الاتصال بالأنترنيت من قبل؟

ومن المؤسف أن هذا هو الواقع الآن بالنسبة لمئات الملايين من الأطفال في جميع أنحاء العالم. ووفقا لأحدث تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات”uit” عن حالة النطاق العريض، نحو 2.7 مليار شخص لايتوفرون على الأنترنيت، نسبة كبيرة منهم من البلدان النامية. ووفقا لأرقام اليونيسف، فإن هذا يعني أن ما يقدر بنحو 463 مليون طفل لم يتمكنوا من التعلم عبر الأنترنيت خلال الوباء. ولوضع هذا الرقم في سياقه، فإن هذا يمثل ما يزيد قليلا عن نصف إجمالي سكان أوروبا.

ما  هو السبب في ربط المدارس بشبكة الأنترنيت؟

اضن  ان العيش بدون اتصال بالأنترنيت يضيع على المرء الفرص. خصوصا الأطفال، يمهد الاتصال بالأنترنيت لمستقبل أفضل بفضل الأهمية المتزايدة لاستخدام الأدوات الرقمية ومحتوى التعلم في أنظمة التعليم ونماذج التعلم المختلط الجديدة.

وعلاوة على ذلك، لا يكفي أن تكون المدارس متصلة بالأنترنيت، بل يجب أن يكون الاتصال ذافائدة. ويسلط التقرير المعنون “توصيل مساحات التعلم: إمكانيات التعلم الهجين” الصادر عن لجنة النطاق العريض المعنية بالتنمية المستدامة، بقيادة الاتحاد الدولي للاتصالات واليونسكو، الضوء على أهمية التوصيلية المفيدة للمدارس، مما يسمح لعدد أكبر من الطلاب بالتعلم عبر الإنترنت. باستخدام أجهزة متعددة ومجموعة واسعة من التطبيقات ، ولكن أيضا توفير المزيد من فرص التعلم التجريبي “في الموقع ، عن بعد ، القائمة على المشكلات والقائمة على المشاريع” في الميدان وفي العمل. ويمكن أن يساعد تحديد أهداف للحد الأدنى من عرض النطاق الترددي للمدارس على ضمان أن يكون الاتصال كافيا، وأن الوظائف الأساسية يمكن تنفيذها، بكل واقعية وشفافية.

وهناك أيضا فوائد الاقتصاد الكلي للربط الهادف للمدارس. وخلصت دراسة أجرتها وحدة الاستخبارات الاقتصادية بتكليف من إريكسون إلى أن زيادة في الناتج المحلي الإجمالي ستتبع ذلك إذا تم إدخال اتصال أفضل بالمدارس في البلدان التي أصبحت الآن مجهزة باتصال أقل من المتوسط. كما يسلط البحث نفسه الضوء على الدور الحاسم للسياسات والبرامج التي تعزز الشمول الرقمي الاجتماعي ودمج التكنولوجيا في التعليم. ببساطة، يمكن لربط المدارس أن يولد قيمة كبيرة وبعيدة المدى عبر جميع قطاعات المجتمع.

في العامين الأولين من شراكتنا مع Giga، كافحنا لفهم حجم المشكلة. فيما يلي النتائج الرئيسية الثلاثة التي توصلنا إليها:

1 – الشراكات القوية بين القطاعين العام والخاص هي المفتاح لحل أزمة الاتصال

قبل عامين، فتحت إريكسون آفاقا جديدة من خلال أن تصبح أول شريك من القطاع الخاص يقدم التزاما بملايين الدولارات ومساهمة عينية كبيرة لدعم المبادرة المشتركة بين اليونيسف والاتحاد الدولي للاتصالات. ومن خلال الشروع في هذه الرحلة، أكدنا اعتقادنا، استنادا إلى عقود من الخبرة في الشراكات بين القطاعين العام والخاص، بأن الشراكات الناجحة لا يمكن أن تعتمد فقط على الدعم المالي. على العكس من ذلك، إذا أضفنا مكونات رئيسية أخرى مثل قيادتنا التكنولوجية ومعرفتنا الفريدة بالصناعة، يمكننا المساعدة في دفع التغيير بشكل أكثر فعالية مع شركائنا.

ومن خلال نشر التكنولوجيا من أجل الخير، والتعاون والمشاركة في الإبداع والابتكار بطرق غير مسبوقة، أثبتنا أنه من خلال العمل معا، يمكن للجهات الفاعلة العامة والخاصة إحداث تغيير حقيقي في العالم. من أجل زيادة تأثير وإمكانات جيجا ، ندعو القادة الآخرين في الفضاء الخاص إلى الالتزام أيضا بهذا المسار.

وبالإضافة إلى التزامها بملايين الدولارات تجاه giga، تقدم إريكسون أيضا مساهمة عينية من خلال نشر خبرات علماء البيانات من مركز تسريع الذكاء الاصطناعي العالمي للعمل جنبا إلى جنب مع علماء البيانات في جيجا. بالإضافة إلى ذلك، تمكنا من الاعتماد على التزام المئات من متطوعي إريكسون وفريق متخصص من “صناع التغيير” الذين ساهموا بمهاراتهم وخبراتهم، فضلا عن المعرفة والتكنولوجيا العميقة التي تتمتع بها إريكسون في هذا المجال، لحل المشكلات المعقدة ودعم عمل جيجا الحيوي.

2 – الخبرة الفنية والابتكار هما المفتاح لفهم حجم المشكلة

لا يمكنك حل مشكلة حتى تفهمها تمامًا. الخطوة الأولى الأساسية هي تحديد العوائق الكامنة أمام الاتصال. بالنسبة إلى Giga ، يعني هذا تعيين موقع المدارس بالإضافة إلى مستويات الاتصال والتغطية: أين المدارس ، وما مدى تغطيتها بالشبكات الموجودة (إن وجدت) وهل هي متصلة أيضًا؟ إذا كان الأمر كذلك ، فهل الاتصال مفيد؟ واذا لم يكونوا متصلين فما هي العوائق؟

اليوم ، من خلال المساهمات المالية وخبرات علماء البيانات لدينا ، ساعدنا Giga على وضع الأسس التي ساعدت على ربط أكثر من مليوني طفل وطالب حول العالم بالأنترنيت والتي يمكن أن تساعد في ربط ملايين آخرين.

كنقطة انطلاق لإنشاء هذه الاتصالات ، أصبح رسم خرائط توافر اتصال الإنترنت في المدارس حول العالم أداة مهمة تسمح لـ Giga بتحديد الفجوات وتحديد أولويات الموارد والإجراءات وفقًا لذلك.

لقد حققنا ذلك من خلال المنهجيات الجديدة وخطوط البيانات التي طورها علماء البيانات لدينا ، والتي سمحت لـ Giga بتخطيط تغطية شبكة الهاتف المحمول لـ 466،371 مدرسة في 34 دولة. من خلال القيام بذلك ، في كثير من الحالات وللمرة الأولى ، نسلط الضوء على غير المتصلين ونسمح لهم برؤيتهم.

كانت مشاركة موظفينا أيضًا جزءًا أساسيًا من هذه العملية. لدعم Giga في تطوير حلول رسم الخرائط الخاصة بها ، قمنا بتجنيد جميع موظفينا حول العالم للمساعدة في تحديد مواقع المدارس من صور الأقمار الصناعية. تساعد النتائج Giga في تدريب خوارزميات التعلم الآلي الهامة لأتمتة عملية تحديد المدارس من صور الأقمار الصناعية. في المجموع ، كان موظفونا قادرين على تقديم مساهمة ضخمة من 150،538 عملية تحقق فردية من 1500 صورة مدرسية في جنوب إفريقيا وكوستاريكا ورواندا وسيراليون وكينيا والبرازيل.

3 – نحن بحاجة إلى أكثر من مجرد اتصال ، نحن بحاجة إلى اتصال هادف

تلعب جودة وسرعة الاتصال أيضًا دورًا مهمًا في ضمان تحقيق حالات الاستخدام المفيدة. حددت Giga 20 ميغابت في الثانية كحد أدنى للمدارس لدعم حالات الاستخدام التعليمي الهادفة مثل العمل عبر الإنترنت ، ومشاهدة الفيديو عبر الإنترنت ، ودعم تدفقات الفيديو المتعددة لكل مدرسة ، والوصول إلى التطبيقات المستندة إلى السحابة ، على النحو الموصى به في تقرير لجنة النطاق العريض ، متصل مساحات التعلم: فرص التعلم المدمج ، صدر العام الماضي.

لتقييم أداء الاتصال ومراقبته في المدارس ، عمل مطورو Ericsson جنبًا إلى جنب مع فريق Giga للمشاركة في إنشاء تطبيق فريد يتم طرحه اليوم لمراقبة وتقييم اتصال المدرسة على أساس يومي. ينقل التطبيق بيانات السرعة من المدارس إلى خوادم اليونيسف ، مما يسمح لـ Giga والمدارس بمراقبة جودة خدماتهم وتحليل التحسينات الممكنة ومساءلة مقدمي الخدمات.

من خلال الابتكار والشراكات الفعالة والسعي لإحداث تغيير إيجابي في العالم. أعتقد أن هذا المشروع هو أحد الحلول لحل مشكلة ربط المدارس ويتيح لمئات الملايين من الأطفال إمكانية مستقبل أفضل.

في حين أن الجهات الفاعلة الخاصة والعامة قد أحرزت معًا بعض التقدم في العام الماضي لربط غير المتصلين ، ويمكن أن تفخر بذلك ، فمن الواضح أنه لا يزال هناك طريق طويل يجب قطعه لربط الثلث المتبقي من سكان العالم.

مع دخول العالم عصرًا رقميًا جديدًا ، يجب ألا نتوقف أبدًا عن العمل لربط غير المتصلين وضمان الوصول المتكافئ للجميع إلى الأدوات والخدمات الرقمية ، والفرص التي توفرها. لتحقيق هذا الهدف ، يجب ألا نترك أي بلد أو مدينة أو بلدة أو مدرسة أو طفل وراءنا.

أوسمة :

Switch to our mobile site