أخر تحديث : الجمعة 24 يناير 2014 - 1:27 مساءً
طباعة الخبر طباعة الخبر

أسماء وازنة حاضرة في ماراطون مراكش الدولي

أسماء وازنة حاضرة في ماراطون مراكش الدولي
بتاريخ 24 يناير, 2014

BAL_6881_8767_1234_temp BAL_6884_8767_1234_temp BAL_6906

أعلن رئيس اللجنة المنظمة للماراطون الدولي لمدينة مراكش محمد الكنيدري أن هذا الحدث الرياضي الذي سيقام في ال26 من يناير الجاري، سينظم في دورته ال25 تحت شعار “التحسيس بضرورة حماية البيئة“.

  وقال الكنيدري خلال ندوة صحفية  خصصت لتقديم مدار السباق والعدائين المشاركين في دورة هذه السنة ، ” نعتزم أن نجعل من هذه التظاهرة الرياضية التي تحظى بتغطية إعلامية واسعة، لحظة قوية لتحسيس سكان المدينة الحمراء بضرورة التعبئة العامة من أجل محاربة التلوث والازدحام الذي بدأت تعاني منه المدينة ذات الإشعاع السياحي على المستوى الدولي“.

وأبرز أن الماراطون الدولي لمراكش أضحى يصنف ضمن التظاهرات الرياضية الدولية ويستقطب المزيد من المشاركين والزوار المغاربة والأجانب، كما أنه يساهم في النهوض بألعاب القوى الوطنية والرفع من إشعاع المملكة.

وأكد ، في هذا الإطار، أن الماراطون استطاع أن يفرض مكانته على الصعيد الدولي من خلال تصنيفه في المرتبة 6 خلال الفصل الأول (الأربعة أشهر الأولى) وفي المرتبة 7 خلال الفصل الثاني و11 طيلة سنة 2013 وهو ما يعد ، حسب قوله، محط افتخار واعتزاز على المستوى العربي والإفريقي.

وبخصوص دورة هذه السنة، أشار رئيس اللجنة المنظمة ، أن هذه الأخيرة تتوقع مشاركة أزيد من سبعة آلاف عداء وأزيد من 70 عداء يتوفرون على أرقام جيدة على الصعيد العالمي.

وأضاف أن جودة مدار السباق بالإضافة إلى الظروف المناخية المتميزة خلال شهر يناير ستتيح للعدائين إمكانية تحقيق أرقام جيدة تمكنهم من المشاركة في منافسات بطولات العالم.

ومن بين العدائين المشاركين في الدورة ال25 والمتوفرين على أحسن توقيت، المغربي المصطفى العزيز (ساعتان و7 دقائق و55 ثانية بسيول في سنة 2013) والكينيون ماشيمي نيكسون كيبكويش (2 س 8 د 2ث في سنة 2010) ونوربي سولومون (2س 8 د 41 ث في سنة 2010) وكيبلاغات روتيش (2 س8 د 55 ث في سنة 2013).

وفي صنف السيدات ستعرف هذه الدورة مشاركة ، على الخصوص ، الكينية وانجيروه روت (2س 27 د 38 ث في سنة 2009) والإثيوبية بيريسو حليمة حسن (2س 30 د 26 ث). من جهة أخرى، أشار الكنيدري إلى أن الميزانية المخصصة لدورة هذه السنة تقدر ب5ر2 مليون درهم ، وأن عائدات التغطية الإعلامية لهذه الحدث الرياضي تم تقييمها في أزيد من 3 ملايين درهم.

وفي ما يتعلق بالمواكبة الإعلامية لهذه التظاهرة ، اعتمد المنظمون برنامجا للتواصل يمتد على طول السنة ، كما أن جديد هذه الدورة يتمثل في البث المباشر للماراطون على إحدى القنوات الأوروبية مما سيساهم في الإشعاع الدولي لهذه التظاهرة الرياضية.

وستعرف الدورة ال25 تنظيم سباق على مسافة 3 كيلومترات لفائدة تلاميذ المدارس وذلك بهدف تحبيب هذا النوع من الرياضة للأجيال الشابة واكتشاف عدائين شباب في جو احتفالي وحميمي.

وستقام على هامش الماراطون بطولة المغرب على غرار الدورات السابقة.

يذكر أن هذه التظاهرة الرياضية الكبرى المقامة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تنظم من طرف جمعية الأطلس الكبير بدعم من الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى ووزارة الشباب و الرياضة والمجلس الجماعي ومجلس جهة مراكش وولاية الجهة.

يشار إلى أن الإتحاد الدولي لألعاب القوى سبق و أن اعتمد الماراطون الدولي لمراكش كمحطة اقصائية للتأهل لأولمبياد لندن 2012

متابعة: سميرة المترجي/ فتيحة بهلول

عدسة: محمد بابا علي

أوسمة :

Switch to our mobile site