جديد الأخبار
صوفاك” مستشهر جديد على قميص الرجاء لسنتين      إنرجي فيزيون العالمية للطاقة المتجددة شعارها العمل الصالح يرفع و تحظى بثقة لويس فيليب ملك بلجيكا      ألول مرة فى المغرب ومنطقة شمال افريقيا و تحت شعار “معاً من أجل خلق قيمة تكنولوجية جديدة”      إريكسون تطلق جدار حماية مدمج للحزمة الرئيسية يعزز سلامة وأمان الشبكة الرئيسية للجيل الخامس      مناصب شغل مهددة بالآلاف.. قطاع اللوحات الإشهارية يختنق!!      إريكسون تنضم إلى تحالف 450 ميجاهرتز لتعزيز خدمات الاتصال للمهام الحرجة      رغم اعداء النجاح مجموعة مدارس لاجوكند تظل في الريادة بفضل العمل الراقي والنمودجي في التربية والتعليم      إريكسون تطلق نسخة العام 2020 من مسابقتها السنوية للإبتكار مع التركيز على إيجاد الحلول اللازمة للحد من التغييرات المناخية      من النظرية إلى الواقع: المسيرة نحو إدارة عمليات الشبكات المعرفية برؤية ” صفر تماس – Zero Touch”      Hongkong : une lutte contre le Covid-19 dans un contexte spécifique     
أخر تحديث : الإثنين 24 مارس 2014 - 10:28 صباحًا
طباعة الخبر طباعة الخبر

اطلاق قافلة OCP للخضروات الموسمية 2014 من منطقة الشاوية ورديغة

almouhit-ocp-1

             أعطى المجمع الشريف للفوسفاط، أول أمس الثلاثاء18 مارس 2014، من منطقة الشاوية ورديغة . “انطلاقة قافلة   OCP لخضروات الموسمية 2014″ تحت موضوع تبادل الخبرات من أجل رفع أداء الفلاحة الوطنية. القافلة ينظمها المجمع الشريف للفوسفاط ومؤسسة OCP   للفلاحة الوطنية بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والمكتب الوطني للإرشاد الفلاحي والمندوبيات الجهوية للفلاحة والمعهد الوطني للبحت الزراعي إضافة إلى أهم موزعي الأسمدة الفوسفاطية بالمغرب.

     المبادرة تدخل في إطار الاستمرارية الناجحة للقوافل الفلاحية الأولى التي انطلقت منذ 2012،و تهدف إلى تعزيز الاستعمال الرشيد و الحكيم للأسمدة في مجال زراعة الخضروات الموسمية على الصعيد الوطني. وستجوب هذه القافلة بعد منطقة الشاوية ورديغة، مناطق ملوية العليا (اغبالو نسردان) والرباط اللوكس ( لعوالمة) ومكناس سايس ( الحاجب) والشرق ( بركان) لتختتم هده المراحل بمنطقة دكالة عبدة بالجديدة.

      وتهم هذه القافلة، الفلاحين الصغار بهذه المناطق من أجل مساعدتهم على استيعاب نوعية تربة أراضيهم، وكذا أفضل الأساليب لتحسين مردودية زراعاتهم من الحبوب.ولهذا الغرض ستعبئ قافلة الحبوب وسائل بشرية ومادية مهمة، كما ستقدم ميدانيا آلية تعليمية كاملة لبلوغ أهدافها ومن ضمنها مختبر متنقل لتحليل التربة ونظام معلوماتي مجهز بقاعدة بيانات ومعطيات خريطة خصوبة التربة،

          وحسب المعطيات  فالقافلة تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر، كما تعبر عن التزام المجموعة بخصوص الفلاحة الوطنية. فضلا عن أنها تستند على الرغبة في اقتسام الخبرات والمهارات، إضافة إلى القرب من الفلاحين من أجل استيعاب حاجياتهم وذلك من أجل اقتراح المنتوجات والخدمات التي تتناسب أكثر مع تربة أراضيهم، بغاية الاستعمال المعقلن للأسمدة في الضيعات الزراعية. وتقاسم الخبرات والمهارات فيما يتعلق بالصيغ الجديدة للأسمدة وتناسبها مع السوق المحلية، ثم الاستفادة من المعطيات الخاصة بخريطة خصوبة التربة واستعمالها.
          وأوضح مدير المبيعات بالمجمع الشريف للفوسفاط،على صعيد متصل وضع المجمع الشريف للفوسفاط برنامجا خاصا وملائما للقافلة في كل مرحلة من المراحل الستة، على أن تستضيف كل مرحلة من القافلة 250 من صغار فلاحي المناطق المنتجة للخضروات الموسمية ، إذ سيقدم لهم مجموع المبادرات التي يقودها مجمع الفوسفاط وشركائه من أجل تشجيع الاستعمال المعقلن للأسمدة في تلبية حاجيات بعض الاراضي من الازوت والفوسفاط والبوتاس بشكل متوازن.       
           ويكمن التزام المجمع الشريف للفوسفاط  بإشراكه للموزعين من ضمان تزويد السوق المحلية بالاسمدة الملائمة.وبهذا الخصوص فان القوافل الفلاحية الاربعة الاخيرة ( الحبوب 2012 ، الخضر والفواكه والزيتون 2013 ، مكنت من المرور من  34 جهة فلاحية بالمملكة وتوعية وتحسيس ما يقرب من  18  الف فلاح ومزود للأسمدة.

           تجدر الإشارة إلى أن أداء المجمع الشريف للفوسفاط على مستوى السوق المحلي، يندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي أطلقته وزارة الفلاحة والصيد البحري، وهو فاعل ملتزم بجانب الفلاحة المغربية.             وهكذا فإن المجمع الشريف للفوسفاط في إطار حركية سوق الأسمدة المحلي «سماد» يرتبط بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري لإطلاق مبادرة وستسمح هذه المبادرة بتنظيم أفضل لسوق الأسمدة، وتأمين تموين السوق بكميات كافية من مختلف الأسمدة، خصوصا بالمناطق النائية، ثم ضمان استقرار أسعار الأسمدة لدى الفلاحين. 

أوسمة :

Switch to our mobile site