اليوم الخميس 23 نوفمبر 2017 - 9:16 صباحًا
جديد الأخبار
لؤلؤة الأطلس اقليم خنيفرة ومنطقتها الجدابة اكلمام على موعد مع لحاق زيان في نسخته الثانية      “اصلاحات” اسم على مسمى والهواتف النقالة ثم اللوائح الرقمية في عز الآمان الخدمة الشفافية والإثقان      كذبة ابريل تتحقق : النظام المعلوماتي يحرج مهنيي قطاع مدارس سيارة التعليم والوزارة الوصية تتفرج من بعيد……..؟      مهنيو قطاع تعليم السياقة بالمغرب يستغيثون والوزارة الوصية في خبر كان      اندية الرماية بالنبال تتوحد في الجمع العام الغير العادي، لتعديل مقتضيات النظام الأساسي للجامعة الملكية المغربية للرماية بالنبال      بمناسبة عيد الاستقلال جمعية صقور المحمدية لألعاب القوى تنظم الدورة الأولى للسباق الدولي 10 كلم على الطريق      تعزية في وفاة الزميل مصطفى بنظيبي      Casablanca abritera la 5ème édition du salon international du BTP      نجاح متميز لسباق اكادير الدولي على الطريق والجامعة الدولية لأكادير تصنع الحدث      النادي الرياضي للكهربائيين بسوس يصادق على التقريرين الأدبي والمالي بالإجماع ويضع برنامجا هادفا     
أخر تحديث : الجمعة 8 أغسطس 2014 - 9:22 مساءً
طباعة الخبر طباعة الخبر

انطلاق فعاليات مهرجان تملسا للزي التقليدي ببومالن دادس الكبرى تحت شعار “الموارد البشرية والمجالية في خدمة التنمية المحلية “

IMG_8094 IMG_8093

انطلقت  فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان تملسا للزي التقليدي ،  بحضور السيد لحسن أغجدام عامل عمالة إقليم تنغير والسيد رئيس المجلس الإقليمي لتنغير والسيد رئيس المجلس البلدي  ووفد من رؤساء المصالح ورؤساء وفعاليات جمعوية واقتصادية وسياسية محلية.

وقد افتتح المهرجان بالوقوف لقراءة الفاتحة  ترحما على شهيد العمل الجمعوي” حسن وزى.” ثم تلت ذلك كلمات الشركاء.

في كلمته أكد مدير المهرجان السيد محد قشا على أن هذه التظاهرة تسعى إلى التعريف بالمنطقة ومؤهلاتها البشرية والمجالية والمنتوجات الفلاحية والصناعة التقليدية.

IMG_8079

أما السيد عامل الإقليم “لحسن أغجدام” فقد أشار في كلمته إلى مجموعة من الأبعاد السوسيولوجية والأنتروبولوجية للزي التقليدي مثمنا هذه المبادرة والعمل على إنجاحها، مؤكدا على أن العمالة ستعمل على دعم تطوير هذا المهرجان أكثر في الدورات القادمة.

 مضيفا على أنه لايمكن  تثمين الموارد المجالية بدون السواعد المحلية ولا يمكن تحقيق تنمية ناجعة ذات مردودية على الساكنة « 

كما اكد السيد” بيهي “النائب الأول لرئيس بلدية بومالن دادس  على أهمية مثل المهرجانات في التعريف بالمدينة سياحيا داخليا وخارجيا، خاصة أن السياحة تعتبر أساس التنمية بالمنطقة.

أما  عرض كريم إسكلا فقد سجل أهم المشاريع الكبرى والطموحة  لدليل تنمية بومالن دادس رؤية 2020، الذي أعدته فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى، والذي يعتبر أرضية للنقاش العمومي الجاد، يرمي إلى تعبئة الجميع للنقاش والحوار حول امكانيات تنمية المنطقة، هو إذن مشروع واعد بما أنه يدعو إلى توحيد الجهود والطاقات.

IMG_8087

 وقد أكد مدير المهرجان محمد قاشا على أن عرض هذا الدليل في إطار فعاليات المهرجان يعتبر دعوة للنقاش والتفاعل والترافع من أجل التعاون المشترك لتحقيق أهدافه.

ويهدف هذا الدليل إلى وضع ما يشبه خريطة طريق للتنمية المندمجة والشمولية بدادس الكبرى، وهو أكثر من مجرد مخطط استراتيجي للفدرالية، بل هو الية ترافعية بالدرجة الأولى، سيشكل أرضية للفاعلين المدنيين والسياسيين لوضع تصورات منسجمة ومتناسقة وفق رؤيا متكاملة.

IMG_8085

وقبل الإختتام تم التوقيع على بروتوكول قد وقعت خلال فعاليات المهرجان إتفاقيات شراكة لمشروع التأهيل الحضري وإعادة الهيكلة من طرف عامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس البلدي لبومالن دادس وممثل مؤسسة العمران وممثل المدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. كما وقعت إثفاقية اخرى  تهم تنظيم مرفق النقل والسير والجولان بالمدينة بتوقيع عامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي والمدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجيستيك، ويهدف هذا المشروع إلى إحداث محطة طرقية ببلدية بومالن دادس بغلاف مالي قدره 7 ملايين درهم، ووقع أيضا على إثفاقية شراكة لإحداث قاعة متعددة الرياضات بتمويل من وزارة الشباب والرياضة والمجلس الإقليمي وبلدية بومالن دادس بغلاف مالي يقدر بستة ملايين درهم. إ    ضافة على دلك وقع على إثفاقية شراكة لبناء أكشاك تجارية لفائدة الشباب بين عامل الإقليم ورئيس المجلس البلدي لبومالن دادس.

IMG_8092 IMG_8093 IMG_8102

مباشرة بعد ذلك توجه السيد العامل والوفد الرسمي المرافق له، لقص شريط افتتاح معرض المنتوجات بساحة النصر، إذ سيتمر على مدى ثلاثة أيام من ثامن إلى عاشر غشت 2014 .

متابعة: حسن البيضاوي

أوسمة :

Switch to our mobile site