جديد الأخبار
وتعود المؤسسات المواطنة لدعم الرياضة شركة بروديك للصباغة نموذجا      رغم اعداء النجاح المجد والوطنية سلاح البطل العالمي في رياضة الفنون القتالية محمد تريكي      احمد تمري وامينة الطاهري يفوزان بسباق لمريسة على الطريق      العداء ابراهيم الطالب رئيسا للجنة الرياضيين باللجنة الوطنية الأولمبية المغربية      بروديك الرائد في قطاع الصباغة والدهانات مستشهر جديد يوقع مع فريق الرجاء الرياضي      تريتلون الصويرة في الموعد: السيد العامل في صلب الحدث ومحسن الزاوية في تحدي لإنجاح النسخة الثانية في حين ا، النادي البلدي للسباحة بأكبر وفد      ممثل الجهة الوحيد بالقسم الأول الممتاز فريق لورامو للريكبي يعاني في صمت فهل من مجيب      جماعة اولاد صالح بإقليم النواصر تترجم حاجيات المنطقة على ارض الواقع      هذا الأحد مراكش على موعد مع سباقها الدولي المتميز 10 و20 كلم على الطريق      جامعة الطيران تشارك برواق ضخم في المعرض الدولي للرياضة بالدارالبيضاء     
أخر تحديث : الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 2:38 مساءً
طباعة الخبر طباعة الخبر

ندوة حول موضوع: ” التعليم العالي الخاص ودوره الرائد في تطور التعليم العالي وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا”

upm_daoudi

يساهم التعليم العالي الخاص في تنويع التعليم العالي بصفة عامة من خلال الابتكار في برامج التكوين والبحث. ففي البداية كان التعليم العالي الخاص في بلادنا يشمل فقط مؤسسات معزولة، ولكنه أصبح أكثر حيوية منذ ظهور الجامعات الخاصة عام 2011.

لقد فتحت المدارس الأولى للتعليم العالي الخاص بالمغرب أبوابها عام 1984، وبعد ثلاثين عاما تجاوز عدد المؤسسات العاملة في هذا القطاع إلى حد كبير ال200. فعدد من المدارس ذات النوعية الجيدة كانت محط اهتمام عدد مهم من الطلاب، إلى جانب عدد كبير من المدارس الصغيرة التي لا تملك البنية التحتية الجيدة والموارد اللازمة لتحقيق وظيفتها.

 في هذا السياق تم إجراء عملية إعادة هيكلة التعليم العالي الخاص من قبل وزارة التعليم العالي في عام 2011 التي أذنت بإنشاء أولى الجامعات الخاصة. هذه الهياكل الجديدة تشكل خطوة نوعية نحو الأمام باعتبارها عنصرا أساسيا للتعليم العالي الخاص.

على الجامعات الخاصة في المغرب إذا أن تقوم بدور رائد في تنمية وتطوير قطاع التعليم العالي مع التركيز في المقام الأول في البحث على الجودة والفعالية تلبية لاحتياجات القطاع الاجتماعي والاقتصادي .

 وعلى هذا الأساس، قرر رؤساء الجامعات الخاصة – الجامعة الدولية بالدار البيضاء (UIC)، الجامعة الدولية بأكادير (Universiapolis)، جامعة Mundiapolis بالدار البيضاء، الجامعة الخاصة بمراكش (UPM) والجامعة الخاصة بفاس (UPF) – تنسيق جهودهم من أجل إنشاء جمعية تحمل اسم “ندوة رؤساء الجامعات الخاصة (CPUP)” وتشكل هذه الجمعية بالأساس إطارا للتبادل والتنسيق بين أعضائها ومنبرا للتفكير في التعليم العالي، وبصفة خاصة التعليم العالي الخاص بالمغرب.

  وقد رحب السيد وزير التعليم العالي بهذه الجمعية خلال استقباله لأعضائها يوم الجمعة 27 يونيو 2014. وبهذه المناسبة أكد أعضاء اللجنة للسيد الوزير استعدادهم للمساهمة في تعزيز قطاع التعليم العالي الخاص بالمغرب والمشاركة في أي تظاهرة أو دراسة متعلقة بهذا الموضوع.

 وفي هذا الإطار ستعقد الجمعية  ندوة حول موضوع ” التعليم العالي الخاص ودوره الرائد في تطور التعليم العالي وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا” وذلك يوم الخميس 2 أكتوبر2014 بفندق روايال منصور بالدار البيضاء ابتداء من الساعة السادسة مساء.

أوسمة :

Switch to our mobile site