اليوم الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 1:26 مساءً
جديد الأخبار
جمع عام جامعة كرة الطاولة يوم السبت 25 غشت الحالي      في جو عائلي سباق الترايل الطبيعة يلقى نجاحا باهرا وبلعيد بنجكال يصنع الحدث      مصطفى بوزمان رائسا جديدا لجمعة مجموعة التشارك لمقبرة الرحمة بالدارالبيضاء      ساكنة مدينة الرحمة داربوعزة باقليم النواصر تطالب بخفض السقوف الجبائية والمحافظاتية      رغم الإكراهات الرشاد البرنوصي لكرة القدم في تحدي عنوانه الإستمرارية في التكوين والريادة      المحمدية: فوز صديق المهدي والرحماني الجائزة الوطنية الكبرى للترياتلون O’DARB تخلق الحدث بواسطة كوثر ميكو      نجاح متميز لسباق الدروة على الطريق ومجموعة مدارس فاليريان تصنع الحدث      13 معرض وأزيد من 42 جائزة لمصطفى الخولي الكفاءة والعطاء في تربية الأبقار الحلوب،      جامعة الأيكيدو تنظم المؤتمر الثاني الإفريقي بالدارالبيضاء      مراكش تحضى بزيارة رئيس الاتحاد الدولي للطيران الرياضي     
أخر تحديث : الأربعاء 3 ديسمبر 2014 - 10:21 صباحًا
طباعة الخبر طباعة الخبر

إسدال الستار عن الدورة السابعة من قافلةOCPللحبوب والقطاني

 

ناجى محمد امين

image001

اسدل الستار عن المحطة السابعة لقافلة OCP للحبوب والقطاني في القصر الكبير بجهة طنجة -تطوانكأخر مرحلةفي هده السنة،التي انطلقت يوم 25 شتنبر الماضي بسيدي بوعثمان بإقليم الرحامنةمرورا ب 11 منطقة فلاحية تُعرف باحتضانها أهم الأراضي المخصصةلزراعات الحبوب والقطاني بالمغرب،

القافلة نظمت من طرف المجمع الشريف للفوسفاط ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وموزعي أسمدة المكتب الشريف للفوسفاط، أداة حقيقية للقرب من الفلاحين، وتشكل جزء مندمجا من عرض المنتوجات والخدمات المقدمة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث أثبتت نجاعتها على مستوى التنظيم، والقدرة على تعبئة الخبراء الزراعيين وتأطير الفلاحين.

وقد مكنت قافلة OCP للحبوب والقطاني خلال مراحلها السبع من تحسيس وتأطير3003 فلاح صغير من دورات تكوينية، ومواكبة تقنية وفلاحية دقيقة. ولهذا الغرض، نظم يوم تكويني ميداني حول اختبارات أطلقت بهذه السلسلة وذلك في اليوم الموالي لكل محطة. في مجال الاستعمال المعقلن للأسمدة من أجل رفع مردودية أراضيهم وتحسين إنتاجيتها.
وأظهرت الاختبارات المنجزة خلال المحطات وجود مؤهلات كبيرة لرفع مردودية الأراضي الفلاحية. وهمت هذه التجارب بالخصوص، زراعات الحبوب (القمح الطري، القمح الصلب) إلى جانب القطاني خاصة: الفاصوليا، الفول، والعدس. وأبانت آخر النتائج المنجزة سنة 2013 وجود مؤهلات كبيرة لرفع مردودية الأراضي المخصصة لزراعة الحبوب والقطاني بنسبة تقارب 25 في المائة.

وقد أدمج المجمع الشريف للفوسفاط خلال هذه الدورة، عرضه الخاص بمكملات التغذية الحيوانية لفائدة الفلاحين الذين هم في معظمهم من مربيي الماشية والدواجن. إذ بإمكانهم الاستفادة من الفوائد التي توفرها المكونات الغنية بثنائي كالسيوم الفوسفاط (DCP) وأحادي كالسيوم الفوسفاط (MCP). ولهذا الغرض، تمت دعوة موزعي مكملات التغذية الحيوانية للمشاركة في بعض محطات قافلة OCP للحبوب والقطاني عبر رواق مخصص لعرض منتوجاتهم الموجهة للتغذية الحيوانية. هذه المنتوجات الغنية بالفوسفاط والكالسيوم تم طرحها بالسوق الوطني منذ سنة 2013

وتحظى زراعات الحبوب والقطاني، التي تعتبر من بين أهم سلاسل القطاع الفلاحي في المغرب باستحواذها على حوالي 70 في المائة من الأراضي الزراعية، بثقل اقتصادي هام داخل الفلاحة الوطنية، لذلك تحظى هذه الزراعات لوحدها ببرنامج خاص للتنمية تم إطلاقه من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وحدد هذا البرنامج هدفا له، الرفع السريع والمركز لإنتاجية الحبوب، كما يطمح هذا البرنامج الوطني إلى هيكلة نسيج الفاعلين حول المجمعيين المنتجين القادرين على ضخ استثمارات هامة (مدخلات، التخزين، واللوجستيك)، وإعادة التركيز على نطاقات تمثل قاعدة عالية للإنتاج في مجال الحبوب مع المواكبة الممكنة عبر إعادة الانتشار.

قافلة OCP للحبوب والقطانيلهده المرحلة عرفت مشاركةستة اطر فلاحية تنتمي لدولة غينيا والدي يدخل في إطار اقتسام الخبرة مع القارة السمراء، الاطر الغينيةتتبعت عن كتب الشروحات والدورات التكوينية في التقنيات الفلاحية التي استفاد منها الفلاحون.

كما تم تنظيم قافلة طبية يستفيد من خلالها أطفال العالم القروي بالجهات من فحوصات طبية للعيون وحصص تحسيسية بصحة الأسنان والفم.


 

أوسمة :

Switch to our mobile site