أخر تحديث : الخميس 11 ديسمبر 2014 - 1:01 صباحًا
طباعة الخبر طباعة الخبر

المجمع الشريف للفوسفاط يحقق رقم معاملات ارتفع إلى 1,4 مليار دولار

SSC

حقق المجمع الشريف للفوسفاط خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، رقم معاملات ارتفع إلى 1,4  مليار دولار، أي بنسبة نمو تناهز 14 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2013،

 

واعتبر مسؤولو المكتب الشريف للفوسفاط أن هذه النتائج تأتي مطابقة لتوقعات الاستراتيجيةالصناعية للمجموعة، خاصة في سوق الأسمدة، إذ عرفت الكميات المصدرة والأسعار في السوق الدولية ارتفاعا ملحوظا، مشيرين إلى أن صادرات المكتب من الأسمدة قفزت ب45 في المائة، معززة بتلك الموجهة إلى السوق الإفريقية التي ساهمت بشكل كبير في هذه النتيجة بعدما تضاعفت خلال الفترة الممتدة بين شتنبر 2013 وشتنبر2014..
وأكد المصدر ذاته أن هذه النتائج تعكس نجاعة الاستراتيجية الدولية للمكتب، وتعزز موقعه على المستوى العالمي، موضحا أن الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية كانت مناسبة لاستمرار تحقيقأهداف البرنامج الاستثماري للمكتب الشريفللفوسفاط..
وكان تقرير صادر عن مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني «أوكسفورد بيزنس غروب» قد سلط الضوء على حرص المكتب الشريف الفوسفاط على تعزيز تموقعهكأول مصدر عالمي للفوسفاط والمنتوجات المشتقة.
وأشار مكتب الدراسات الاقتصادية، الذي يوجد مقره في لندن، إلى أنه في سبيل بلوغ هذا الهدف وتعزيز ريادته العالمية، أبرم المكتب الشريف للفوسفاط اتفاقا لتمويل استراتيجيته للتنمية، التي تتوخى مضاعفةإنتاجية مناجم الفوسفاط ومشتقاته إلى الضعفين بحلول سنة2020..
وأشار التقرير إلى أن الاستراتيجية التنموية للمكتب الشريف للفوسفاط تتضمن إعادة هيكلة البنياتالتحتية المنجميةوالصناعية، وكذا إحداث أنظمة تتسم بفعالية أكبر لاستغلال الموارد المائية، مما ينعكسإيجابا على الإنتاج الصناعي. وأبرز خبراء مجموعة التفكير البريطانية أن عائدات الفوسفاط تشكل نحو ربع مداخيل المغرب من الصادرات، مؤكدين أن الجهود المبذولة للرفع من الإنتاج ستمكن من رفع العائدات الخارجية على المديين المتوسط والطويل.

أوسمة :

Switch to our mobile site