جديد الأخبار
مشاركة حوالي 160 عارضا في الدورة الثالثة للمعرض الدولي للرياضة والترفيه بالدار البيضاء      اورنج تخلق الحدث من خلال اطلاقها لباقة جديدة من عروض الويفي للمنزل      يوم السبت 15 شتنبر الحالي الاتحاد الوطني لجمعيات وأرباب مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية يعقد جمعه العام العادي      الجديد أكسنت تزيح الستار عن PEARL A6وتخلق الحدث هاتف ذكي بمواصفات عالية الجودة وسعر في المتناول      جمع عام جامعة كرة الطاولة يوم السبت 25 غشت الحالي      في جو عائلي سباق الترايل الطبيعة يلقى نجاحا باهرا وبلعيد بنجكال يصنع الحدث      مصطفى بوزمان رائسا جديدا لجمعة مجموعة التشارك لمقبرة الرحمة بالدارالبيضاء      ساكنة مدينة الرحمة داربوعزة باقليم النواصر تطالب بخفض السقوف الجبائية والمحافظاتية      رغم الإكراهات الرشاد البرنوصي لكرة القدم في تحدي عنوانه الإستمرارية في التكوين والريادة      المحمدية: فوز صديق المهدي والرحماني الجائزة الوطنية الكبرى للترياتلون O’DARB تخلق الحدث بواسطة كوثر ميكو     
أخر تحديث : الأحد 28 ديسمبر 2014 - 1:55 صباحًا
طباعة الخبر طباعة الخبر

أختنا فاطمة عوام في ذمة الله

أختنا فاطمة عوام في ذمة الله
بتاريخ 28 ديسمبر, 2014

51659320 Abdeslam-Ahizoune--FRMA

انتقلت إلى عفو الله مساء يوم السبت بالدار البيضاء، عن سن يناهز 55 سنة، بعد صراع طويل مع المرض.

وكانت فاطمة عوام، التي تخصصت في سباق المسافات المتوسطة، من بين أبرز العداءات في تاريخ ألعاب القوى المغربية في سنوات الثمانينات من القرن الماضي.

ومنحت فاطمة عوام، أستاذة التربية البدنية وعضو بالجامعة، المغرب ثلاث ميداليات في الألعاب العربية بالدار البيضاء سنة 1985، كما توجت بطلة لإفريقيا ونالت ميداليتين ذهبيتين بعنابة في الجزائر سنة 1988، وفازت بميداليتين ذهبيتين خلال الألعاب الفرنكوفونية التي أقيمت بالدار البيضاء 1989، كما بلغت الأدوار النهائية الألعاب العالمية الجامعية باليابان 1985، واحتلت الرتبة الرابعة عالميا في بطولة العالم ببرشلونة 1990.

كما شاركت عوام في أكثر من 300 منافسة دولية معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وكان أهم ما حققته في مشوارها الرياضي تحطيمها للرقم القياسي العالمي في مسافة المايل المزدوج حيث كانت أول امرأة مغربية وعربية وإفريقية تحطم الرقم القياسي لهذه المسافة في إيطاليا سنة 1987.

وفي نفس السنة بلغت العداءة المغربية السباق النهائي لسباق 1500م ضمن دورة الألعاب الأولمبية 1988 في سيول، كما بلغت نهاية سباق 3000م في بطولة العالم.

وحصلت فاطمة عوام على ميداليتين في الألعاب الفرانكوفونية 1989، حيث فازت بالميدالية الذهبية في مسافة 1500م و3000م بالدار البيضاء، كما حصدت ما يناهز تسع مداليات ذهبية ما بين 1985 و1989 في العديد من التظاهرات الدولية.

وحطمت العديد من الأرقام القياسية الوطنية والإفريقية والعربية والدولية أهمها الرقم القياسي العالمي في مسافة الميل المزدوج حيث حققت 9 دقائق و39 ثانية و42 جزء من المائة.

واختيرت فاطمة عوام كأحسن رياضية مغربية لسنة 1987، وفي سنة 2002 بتونس تم اختيارها كأحسن مسيرة مغربية، قبل أن يتم اختيارها لتمثيل قطاع الرياضة النسائية ضمن لجنة مراجعة قانون الأسرة في عام 2000، واختيارها أيضا سفيرة لليونيسكو مابين 2002 و 2008.

وتعتبر فاطمة عوام الرئيس المؤسس للجنة المرأة الرياضية التابعة للجنة الأولمبية الوطنية المغربية من 2002 إلى 2006، قبل توليها منصب رئيسة نادي الوداد البيضاوي لكرة القدم النسوية وأيضا رئيسة نادي الوداد لألعاب القوى.

وسيوارى جثمان الراحلة بعد صلاة الظهر اليوم  الأحد  بمقبرة الرحمة بالدار البيضاء.

 حسن البيضاوي

 

أوسمة :

Switch to our mobile site