جديد الأخبار
جمع عام جامعة كرة الطاولة يوم السبت 25 غشت الحالي      في جو عائلي سباق الترايل الطبيعة يلقى نجاحا باهرا وبلعيد بنجكال يصنع الحدث      مصطفى بوزمان رائسا جديدا لجمعة مجموعة التشارك لمقبرة الرحمة بالدارالبيضاء      ساكنة مدينة الرحمة داربوعزة باقليم النواصر تطالب بخفض السقوف الجبائية والمحافظاتية      رغم الإكراهات الرشاد البرنوصي لكرة القدم في تحدي عنوانه الإستمرارية في التكوين والريادة      المحمدية: فوز صديق المهدي والرحماني الجائزة الوطنية الكبرى للترياتلون O’DARB تخلق الحدث بواسطة كوثر ميكو      نجاح متميز لسباق الدروة على الطريق ومجموعة مدارس فاليريان تصنع الحدث      13 معرض وأزيد من 42 جائزة لمصطفى الخولي الكفاءة والعطاء في تربية الأبقار الحلوب،      جامعة الأيكيدو تنظم المؤتمر الثاني الإفريقي بالدارالبيضاء      مراكش تحضى بزيارة رئيس الاتحاد الدولي للطيران الرياضي     
أخر تحديث : الثلاثاء 27 يناير 2015 - 7:48 مساءً
طباعة الخبر طباعة الخبر

على هامش الندوة الصحفية الماراطون الدولي لمراكش عزز مكانته ضمن قائمة التظاهرات العالمية المتميزة

DSC_9877

اوضح محمد كنيدري، إن هذه التظاهرة الرياضية والتي ستجرى دورتها ال26 في 25 يناير الجاري بالمدينة الحمراء، عززت مكانتها ضمن قائمة الماراطونات العالمية المتميزة.

DSC_9859 DSC_9862

خلال ندوة صحفية، عقدت مساء يوم الأربعاء 14 يناير 2014، بإحدى فنادق الدارالبيضاء وخصصت لتقديم دورة هذه السنة، مؤكدا أن الماراطون الدولي لمراكش يعد تظاهرة رياضية عالمية كبيرة تحتل مكانة هامة ضمن المنافسات العالمية وتساهم أيضا في النهوض بالميدان السياحي بالمدينة الحمراء.

 

DSC_9877

وسجل الكنيدري ، في هذا السياق، أن الماراطون الدولي لمراكش حظي على امتداد دوراته بتغطية إعلامية واسعة سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

وأكد أن هذا الماراطون يعد “مدرسة حقيقية” شهدت تسجيل أرقام قياسية معتبرة من ناحية مستوى مشاركة العدائيين أو الأرقام المسجلة، وعرف بروز أبطال مغاربة وأجانب كبار تركوا بصمتهم في ألعاب القوى العالمية.

وذكر، من جانب آخر، أن الماراطون الدولي لمراكش تم اختياره من قبل الجامعة الملكية المغربية للألعاب القوى كبطولة للمغرب على المستوى الوطني، كما شكل الحدث الرياضي الوحيد من نوعه على صعيد القارة الإفريقية الذي وقع عليه الاختيار من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى سنة 2012 كمرحلة مؤهلة للألعاب الأولمبية بلندن 2012.

وأشار مدير الماراطون إلى أن الدورة ال26 التي ستعرف مشاركة أزيد من 7 آلاف مشارك يمثلون جميع القارات، ضمنهم حوالي 70 عداء بحوزتهم أحسن توقيت، ستكرم العداء المغربي الكبير جواد غريب.

كما نوه بتعبئة جميع المتدخلين من أجل ضمان نجاح هذه التظاهرة الرياضية المتميزة، مضيفا أن آلاف المشاركين في هذه التظاهرة سيكونون على موعد مع اكتشاف مضمار سريع وملائم لتحقيق أرقام جيدة يمر، على الخصوص، من ممرات النخيل وحدائق المنارة وحدائق أكدال وأبواب المدينة وشارع محمد السادس.

وتقام الدورة ال26 للماراطون ونصف الماراطون الدولي لمراكش، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار التحسيس بالمحافظة على البيئة، من خلال تنظيم، في ذات اليوم، يوم بدون سيارات بهدف التحسيس بأهمية التقليص من معدلات التلوث بالمدن المغربية.

وستعرف هذه الدورة، حسب المنظمين، مشاركة ثلة من العدائين ينحدرون من مختلف أرجاء العالم، ويتعلق الأمر ب20 عداء بحوزتهم توقيت أقل من ساعتين وعشر دقائق، ضمنهم الكيني ستيفان طوم (2س 6د 35ث) ومواطنيه كيبكوش كوتي (2س 7د 30 ث) وفيليكس كيبروتيش (2س 8 د 5ث) ، إلى جانب المغربيين حسن أهوشار (2 س 11 د 53ث) ولحسن موكراجي (2س 12د 29 ث) .

وفي صنف السيدات ستشهد دورة هذه السنة مشاركة الكينية ليديا روتو (2س 28 د 42ث) والإثيوبية ليمليم بيرهي ياشيم (2س 29 د 43ث) والكينية فالاري أييابي (2س 30 د 18 ث) والمغربيتين حنان جنات (2س 34 د20ث) ومليكة بن الفقير (2س 36د 6ث).

 

1505482_1376490039323650_3959402227494223326_n

 

ورصدت اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة ميزانية تقدر ب7ر2 مليون درهم. وسيحصل الفائز بالمرتبة الأولى في الماراطون (صنف الذكور) على حوالي 15 ألف دولار في حين ستحصل الفائزة على 8000 دولار.

كما ستمنح مكافآت خاصة للعدائين المغاربة الذين سيحتلون مراتب متقدمة في الماراطون ونصف الماراطون، وذلك من اجل تشجيع ألعاب القوى الوطنية.

وينظم الماراطون الدولي لمراكش من قبل جمعية الأطلس الكبير بدعم من وزارة الشباب والرياضة والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى وولاية ومجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز والمجلس الجماعي لمدينة مراكش.

                               متابعة: ليلى غالي/الحسن الطاهري .عدسة عبدالكريم مطان

أوسمة :

Switch to our mobile site