اليوم الخميس 23 نوفمبر 2017 - 9:08 صباحًا
جديد الأخبار
لؤلؤة الأطلس اقليم خنيفرة ومنطقتها الجدابة اكلمام على موعد مع لحاق زيان في نسخته الثانية      “اصلاحات” اسم على مسمى والهواتف النقالة ثم اللوائح الرقمية في عز الآمان الخدمة الشفافية والإثقان      كذبة ابريل تتحقق : النظام المعلوماتي يحرج مهنيي قطاع مدارس سيارة التعليم والوزارة الوصية تتفرج من بعيد……..؟      مهنيو قطاع تعليم السياقة بالمغرب يستغيثون والوزارة الوصية في خبر كان      اندية الرماية بالنبال تتوحد في الجمع العام الغير العادي، لتعديل مقتضيات النظام الأساسي للجامعة الملكية المغربية للرماية بالنبال      بمناسبة عيد الاستقلال جمعية صقور المحمدية لألعاب القوى تنظم الدورة الأولى للسباق الدولي 10 كلم على الطريق      تعزية في وفاة الزميل مصطفى بنظيبي      Casablanca abritera la 5ème édition du salon international du BTP      نجاح متميز لسباق اكادير الدولي على الطريق والجامعة الدولية لأكادير تصنع الحدث      النادي الرياضي للكهربائيين بسوس يصادق على التقريرين الأدبي والمالي بالإجماع ويضع برنامجا هادفا     
أخر تحديث : الأربعاء 18 فبراير 2015 - 12:24 صباحًا
طباعة الخبر طباعة الخبر

كأس المقاولات الناشئة المغرب: نسخة ثانية جد من منتظرة. من سيفوز بالكأس و 100000 درهم ؟

flyer finale startup cup

في إطار تشجيعها للمقاولة و الإبداع, أطلقت جمعية ستارتاب المغرب في يونيو 2014 النسخة الثانية من كأس المقاولات الناشئة في المغرب,بشراكة مع شبكة المقاولات للمكتب الشريف للفوسفاط,  النسخة الثانية من كأس المقاولات الناشئة المغرب: مسابقة المقاولات الناشئة القادمة مباشرة من وادي السلكون.

كانوا ثلاثين مقاولة, وبعد ثمانية أشهر من المنافسة و مراحل اقصائية,  لم يصمد إلا سبع مقاولات ناشئة للنهاية و المنافسة على الكأس و 100000 درهم.

من أجل تحديد المقاولة الناشئة التي ستفوز بالكأس, ستلتقي هيئة التحكيم و عدد من الفاعلين في النظام الاقتصادي المغربي في هذه النهاية المرتقبة يوم السبت 21 فبراير 2015 ابتداءا من الساعة الثانية بعد الزوال بغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بخريبكة.

تتشرف ستارتاب المغرب بدعوتكم لحضور النهاية و اكتشاف المقاولات الناشئة و مؤسسيها لمعرفة طموحاتهم و ما يحفزهم و كذا تخصصاتهم … و كل ما جعلهم يستحقون مكانا في النهاية.

تنتمي “كأس المقاولات الناشئة المغرب ” إلى شبكة عالمية, و تنطم النسخة المغربية من طرف ستارتاب المغرب بشراكة مع شبكة المقاولات للمكتب الشريف للفوسفاط وبتشجيع من HP CDG IT و CIH BANK  و صندوق الضمان المركزي و تكنوبارك.

تعتبركأس المقاولات الناشئة من الرواد العالميين المختصين في مجال المقاولات الناشئة و تطوير الأنظمة الاقتصادية و خلق فرص الشغل, وهي حاضرة في أكثرمن 60 دولة بحيث تعتبر من أهم المنافسات المشاركة في أسبوع المقاولة العالمي (GEW) و هي شريك أساسي في برنامج المقاولة العام لوزارة الخارجية الأمريكية.

1 15711501707_167fcbfe84_n

عدة أشهر من المنافسة من أجل الفوز ب 100000 درهم:

تدوم المنافسة في كأس المقاولات الناشئة عدة أشهر يتلقى خلالها المقاولات المشاركة التوجيه و التأطير من طرف مقاولين ذوي تجربة و مختصين في عدة مجالات و مستثمرين مغاربة وعالميين. و بعد اختيار نصف النهائيين, ثم النهائيين, يتم اختيار المقاولة الناشئة البطلة التي تفوز بالمئة ألف درهم و العديد من المفاجئات.

لم المشاركة ؟

كأس المقاولات الناشئة هو حدث ينظم محليا بمنهج موحد في 65 دولة منظمة. يرتكز هذا المنهج على مقاربة تشاركية مبدعة مصممة من أجل تحسين جودة ورفع عدد المقاولين. وتمنح بذلك المقاولات الناشئة المشاركة في المنافسة فرصة للاستفادة من التأطير و التوجيه و تعديل نمودج أعمالهم للمرور إلى المراحل الموالية من المنافسة.

من يستطيع المشاركة ؟

كل المغاربة أو المقيمين بالمغرب الذين تفوق أعمارهم 18 سنة و الذين يحملون فكرن مبدعة أو أسسوا شركة لم تتجاوز 3 سنوات, حيث أن الهدف من كأس المقاولات الناشئة هو تشجيع المقاولة من خلال منافسة تخص نموذج الأعمال مفتوحة في وجه المقاولات في كل المجالات.

المرحلة الأولى: اختيار 30 مقاولة ناشئة للمشاركة.

عند بدأ المنافسة, تم تقديم 165 ترشيح من مختلف المدن المغربية و كذا من الجزائر و فرنسا و أفغانستان و مصر و دبي و الولايات المتحدة الأمريكية. وتختلف توجهات المشاركين, حيث 45%  منهم مهنيون بمعدل 7 سنوات من التجربة و 20% من النساء.

“لقد كان اختيار 30 مقاولة المشاركة مهمة في غاية الصعوبة نظرا لجودة نماذج الأعمال المقدمة” يقول نوفل شامة رئيس جمعية ستارتاب المغرب.

تم تقييم الترشيحات بالاعتماد على ثلاثة معايير أساسية:

نموذج الأعمال: هل يحتوي على فرص لخلق قيمة مضافة ؟ هل هو منظم بطريقة تمكنه من تحقيق دخل ؟ هل الزبناء المحتملين محددين بطريقة جيدة ؟ هل الفكرة مبدعة ؟

التطبيق: هل هناك نموذج أولي ؟ هل هناك عمل من أجل كسب زبناء جدد ز الحفاظ عليهم ؟

قابلية التطور: فكرة المشروع لا يجب أن تكون محدودة في السوق المحلية, بل العالمية أو الوطنية على الأقل.

المرحلة الثانية:  عدة حصص من التأطير و التوجيه

شاركت المقاولات المشاركة في برنامج يمنحهم التأطير الذي يحتاجونه على امتداد أكثر من 8 أشهر, من خلال ورشات حول أهم جوانب نموذج الأعمال اعتمادا على دراسة بعض المشاريع المشاركة.

ومن أجل تتبع تطور المشاريع تم تحديد بعض المراحل المهمة التي وجب على المشاركين تقديم بعض الوثائق فيها لهيئة التحكيم من أجل الاسعداد لاختيار من سيمر للنهاية.

ويكمن الهدف من هذه المرحلة من تمكين المقاولين الشباب من ربط علاقات مع المؤطريين الذين رافقوهم على متلف مستويات نموذج الأعمال.

المرحلة الثالثة: اختيار 7 للنهاية

بعد حصص متعددة من التوجيه تم اختيار النهائيين في ديسمبر 2014.

فبعد أن قدم المرشحون مرة أولى أمام هيئة من الحكام المختصين, لم يتبق سوى 7 للنهاية من أجل التنافس للفوز ب 100000 درهم:

  • ·         iMote
  • ·         Infinitable
  • ·         MyTrippy
  • ·         Loue1car
  • ·         SafeDemat
  • ·         Vendo.ma
  • ·         Nestlr

المرحلة الرابعة: النهاية

سيلتقي المشاركون بلجنة التحكيم و كل الفاعلين في النظام الاقتصادي المغربي يوم السبت 21 فبراير 2015 بقاعة العروض بغرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بخريبكة من أجل تنصيب المقاولة الناشئة الفائزة.

1 images

لوليز: خريجة البرنامج لسنة 2013

فازت لوليز بكأس المقاولات الناشئة المغرب 2013 ممثلة بمؤسستها لمياء بونحميدي. وتختص لوليز في الكسكس التقليدي بوصفات جد مبدعة, بدون ضرورة الاختيار بين الأكل و المحافظة على الصحة.

فازت لوليزب100000نقداومنحةمن 000 10 دولارللمشاركةفيشهرتسريعفيواديالسليكون.

بخصوص ستارتاب المغرب:

أسست هذه الجمعية سنة 2011 تحت اسمAMPIIلتغيره في يناير 2014 لتعبر بطريقة أوضح عن مشاركتها الفعالة في بناء نظام اقتصادي صالح لتطور المقاولات الناشئة في المغرب.

تعطي ستارتاب المغرب لنفسها مهمة الترويج إلى ثقافة المشاركة و الابداع لخلق جيل جديد من المقاولين المرتبطين بجل عاملي النظام الاقتصادي المغربي و العالمي.

شعارها هو التعلم عن طريق التجربة فخلال ثلاث سنوات فقط, نظمت ستارتاب المغرب مسابقات مختلفة من أجل تربية و إلهام المقاولين الشباب و إعطائهم فرصة الانضمام إلى شبكات مقاولاتية عالمية و فرص للتدريب للمبادرة بإنشاء مقاولات ناجحة.

لقد نظمت حتى الآن 11 مسابقات ستارتاب ويكند من أجل تلقين المشاركين أساسيات المقاولة, كما نظمت نسخة أولى من كأس ستارتاب المغرب (Maroc StatupCup) سنة 2013 حيث كانت 000 100 درهم و شهر من التسريع في وادي السلكون هي الجائزة التي حظت بها المقاولة الفائزة.

و كانت ستارتاب المغرب هي المضيف الوطني للنسخة المغربية الأولى من المسابقة العالمية الرموقة “اصعد إلى الحلبة” (Get In The Ring) و التي سيشارك الفائز بها في المسابقة الجهوية ثم المسابقة العالمية في كوبنهاكن خلال أسبوع المقاولة الشامل (Global EntrepreneurshipWeek) لمحاولة الفوز بمليون أورو.

و استضافت الجمعية كذلك كأس المقاولات المبدعة التي سيمثل الفائز في النسخة الوطنية منه المغرب في النهاية العالمية في كوبنهاكن من أجل فرصة الفوز ب 100.000 دولار.

كما نضمت النسخة المغربية من التحدي الزراعي المستقبلي الذي يمنح المقاولين الشباب المغاربة في المجال الزراعي فرصة لتقديم مقاولاتهم الناشئة و تعطيهم فرصة تمثيل المغرب في المنافسة العالمية في أثينا.

MVP’Cup كانت هي المسابقةالتي تبارت فيها المقاولات الناشئة ذات أقل منتج قابل للاستعمال, و نظمتها الجمعية ضمن فعاليات القمة العالمية لريادة الأعمال (GES) بمراكش.

كما نظمت الجمعية المعسكر الأخضر للمقاولات الناشئة بشراكة مع وزارة الخارجية الأمريكية و CRDF Global و ذلك من أجلالنهوض بالمقاولات الناشئة المغاربية التي تشتغل في مجال التكنولوجيات “الخضراء”.

بخصوص شبكة المكتب الشريف للفوسفاط للمقاولة:

شبكة المجمع الشريف للفوسفاط للمقاولة هي مبادرة من مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط تهدف إلى تطوير و تشجيع النظام الاقتصادي الخاص بالمقاولات بالمغرب.

ترمي هذه الشبكة إلى عقد شراكات مع مختلف الجمعيات الجهوية و الوطنية من أجل خلق دينامية في النظام الاقتصادي و تشجيع برامج مرافقة المقاولين الشباب أيا كان مستوى تقدم مشروعهم.

وفي هذا الإطار فشبكة المجمع الشريف للفوسفاط للمقاولة هي الشريك الرسمي لقافبةستارتاب  ويكند الوطنية و كأس المقاولات الناشئة.

للاتصال بستارتاب المغرب:

602-603 تيكنوبارك, 10 زنقة غاندي, الرباط, المغرب.

+212 (0) 661401172

contact@startupmaroc.orgأوbenchakroun.yassmina@gmail.com

www.startupmaroc.org

متابعة: حسن البيضاوي/ليلى غالي

أوسمة :

Switch to our mobile site