جديد الأخبار
مشاركة حوالي 160 عارضا في الدورة الثالثة للمعرض الدولي للرياضة والترفيه بالدار البيضاء      اورنج تخلق الحدث من خلال اطلاقها لباقة جديدة من عروض الويفي للمنزل      يوم السبت 15 شتنبر الحالي الاتحاد الوطني لجمعيات وأرباب مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية يعقد جمعه العام العادي      الجديد أكسنت تزيح الستار عن PEARL A6وتخلق الحدث هاتف ذكي بمواصفات عالية الجودة وسعر في المتناول      جمع عام جامعة كرة الطاولة يوم السبت 25 غشت الحالي      في جو عائلي سباق الترايل الطبيعة يلقى نجاحا باهرا وبلعيد بنجكال يصنع الحدث      مصطفى بوزمان رائسا جديدا لجمعة مجموعة التشارك لمقبرة الرحمة بالدارالبيضاء      ساكنة مدينة الرحمة داربوعزة باقليم النواصر تطالب بخفض السقوف الجبائية والمحافظاتية      رغم الإكراهات الرشاد البرنوصي لكرة القدم في تحدي عنوانه الإستمرارية في التكوين والريادة      المحمدية: فوز صديق المهدي والرحماني الجائزة الوطنية الكبرى للترياتلون O’DARB تخلق الحدث بواسطة كوثر ميكو     
أخر تحديث : الجمعة 29 مايو 2015 - 6:54 مساءً
طباعة الخبر طباعة الخبر

تحت شعار ” البيئة في أفق التقسيم الجهوي الجديد “ جمعية دكالة تصنع الحدث في أسبوع البيئة في نسخته التاسعة

تحت شعار ” البيئة في أفق التقسيم الجهوي الجديد “ جمعية دكالة تصنع الحدث في أسبوع البيئة في نسخته التاسعة
بتاريخ 29 مايو, 2015

460_1432753299.

 بعد نجاح الدورات الثمانية السابقة لأسبوع البيئة، المنظمة تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء،نظمت جمعية دكالة الدورة التاسعة لأسبوع البيئة في الفترة الممتدة ما بين 27 و 31 ماي 2014، اسبوع نااجح بكل المقاييس حيث تبقى الغاية المتوخاة من تنظيم مثل هذا النوع من التظاهرات، على المدى القصير، السعي إلى تطوير وتقوية ثقافة بيئية لدى ساكنة دكالة، وعلى المدى المتوسط والبعيد، جعل إقليم الجديدة قطب استقطاب وطني ودولي في مجال المحافظة على البيئة.

153318861

” البيئة في أفق التقسيم الجهوي الجديد: ما هي التغيرات، التأثيرات والانتظارات؟ شعار دورة 2015 وقد ارتبط بشكل مباشر بموضوع يعتبر حديث الساعة على الصعيد الوطني ، ألا وهو  التقسيم الجهوي والذي سيتم تفعيله قريبا .

 وكما هو مألوف  في مثل هذه التظاهرة، عرفت الدورة التاسعة لأسبوع البيئة مجموعة من الأنشطة العلمية والثقافية والتربوية والإعلامية والرياضية والفنية والتحسيسية … التي سهر على تنفيذها مختصون في المجال، بالإضافة إلى فنانين ورياضيين ومجتمع مدني. هذا الحدث الإشعاعي حظى، وكما جرت العادة كل سنة، بتغطية إعلامية هامة (تلفزة، إذاعة، صحافة مكتوبة ومقروءة) التي ساهمت بطريقة فعالة في تحسيس الساكنة بأهمية المحافظة على البيئة.

494231659

وتم الافتتاح الرسمي لهذه الدورة بمقر عمالة إقليم الجديدة يوم الأربعاء 27 ماي على الساعة التاسعة صباحا بالقاعة الكبرى ،بمشاركة باحثين، جامعيين بارزين، مدراء، فاعلين سوسيو اقتصاديين، قامو بإغناء هذه الدورة وذلك بإلقاء محاضرات قيمة ترتبط بالبيئة بشكل عام وبشعار هذه السنة بشكل خاص .

حصة للنقاش خصصت للإجابة عن الأسئلة المطروحة خلال هذا الملتقى الحواري السنوي مع الخروج بتوصيات.

وقد قام المشاركون بزيارة لمجموع مدارس المكتب الشريف للفوسفاط،  باعتبارها مدرسة نموذجية فيما يخص النظافة والمحافظة على البيئة .

سعيا لتنمية ضرورة حماية البيئة عند الطفل، خصص يوم الخميس 28 ماي لتنشيط ثقافي ورياضي تتخلله حملات تحسيسية بأهمية المحافظة على البيئة خاصة بالأطفال بساحة محمد الخامس بالجديدة، صاحبتها مسابقات وأنشطة تحث على المحافظة على البيئة مع توزيع هدايا، أقمصة وقبعات.

وفي يوم الجمعة 29 ماي الذي كان يوما متميزا وذلك بكونه عرف عملية “مدرسة إيكولوجية” دعما لملف ترشيح مدرسة خديجة أم المؤمنين بالجديدة الهادف للحصول على اللواء الأخضر وذلك من بين 11 مؤسسة بالإقليم. وتخلل برنامج هذا اليوم عملية “فضاء أخضر”: صباغة وتزيين جدران المؤسسة، وكذا  حملات تحسيسية و ورشات إيكولوجية لفائدة الأطفال.

وسيخصص اليوم الختامي (الأحد 31 ماي) لشعار “رياضة وبيئة” وذلك بتنظيم تظاهرة رياضية خاصة بالأطفال والشباب وهي ” الدورة الثانية لنصف مارطون الدولي بالجديدة ” والمنظم بتعاون مع جمعية مازاكان ماراطون تحت شعار: “جميعا من أجل بيئتنا”.

10420235-526359414137297-7589238916098423640-n

 وبذلك جمعية دكالة التي يقودها ابن المنطقة الرجل العصامي بنشرقي الذي جعل من مسقط رأسه  وبذلك جمعية دكالة التي يقودها ابن المنطقة الرجل العصامي بنشرقي الذي جعل من مسقط رأسه رث تقافي وبيئي ورياضي خدمة لبلده وملكه المحبوب في إطار تنمية المدينة الحضارية مدينة الجديدة,,,,,,,

متابعة: حسن البيضاوي

أوسمة :

Switch to our mobile site