جديد الأخبار
صوفاك” مستشهر جديد على قميص الرجاء لسنتين      إنرجي فيزيون العالمية للطاقة المتجددة شعارها العمل الصالح يرفع و تحظى بثقة لويس فيليب ملك بلجيكا      ألول مرة فى المغرب ومنطقة شمال افريقيا و تحت شعار “معاً من أجل خلق قيمة تكنولوجية جديدة”      إريكسون تطلق جدار حماية مدمج للحزمة الرئيسية يعزز سلامة وأمان الشبكة الرئيسية للجيل الخامس      مناصب شغل مهددة بالآلاف.. قطاع اللوحات الإشهارية يختنق!!      إريكسون تنضم إلى تحالف 450 ميجاهرتز لتعزيز خدمات الاتصال للمهام الحرجة      رغم اعداء النجاح مجموعة مدارس لاجوكند تظل في الريادة بفضل العمل الراقي والنمودجي في التربية والتعليم      إريكسون تطلق نسخة العام 2020 من مسابقتها السنوية للإبتكار مع التركيز على إيجاد الحلول اللازمة للحد من التغييرات المناخية      من النظرية إلى الواقع: المسيرة نحو إدارة عمليات الشبكات المعرفية برؤية ” صفر تماس – Zero Touch”      Hongkong : une lutte contre le Covid-19 dans un contexte spécifique     
أخر تحديث : الخميس 17 ديسمبر 2015 - 12:20 صباحًا
طباعة الخبر طباعة الخبر

الفوسفاط قوة اقتصادية عالمية عام 2050

OCP

أكد الاستاذ بجامعة « هاواي » بالولايات المتحدة الامريكية، دافيد كارل، ان الفوسفاط يكتسي أهمية كبيرة في الحياة، وعنصرا جوهريا لايمكن تعويضه بأي عنصر آخر في حياة الانسان.

واضاف المتحدث ذاته في حوار مع صحيفة « الموندو » الاسبانية، عقب نيله لجائزة » بالزان » في علوم الحياة والارض، وهي جائزة تضاهي جائزة نوبل، ان الفوسفاط مهدد بالندرة بحلول عام 2050.

واشار البروفيسور بجامعة « هاواي » الى أن الفوسفاط الوحيد الذي سيبقى في العالم، يوجد في شمال افريقيا وبالضبط بالمغرب، ما يجعل طريقة تدبيره الحالية تحول دون تحول المغرب الى قوة اقتصادية عالمية.

وتوقع المتحدث ذاته ان يصبح المغرب من الدول الغنية، مشيرا الى ان احتياطي الفوسفاط بالمغرب، يمثل حوالي 75 في المائة من الاحتياطي العالمي، مؤكدا ان احتياط المغرب من الفوسفاط مهم للغاية بالنسبة للامن الغدائي العالمي.

وقال “جويل جاكسون”، وهو محلل ومدير الأبحاث الكيماوية والأسمدة في شركة (  BMO Capital Markets): ”إن المشكلة تكمن في كون الصين تحتل مكانة مهمة في إنتاج الفوسفاط في العالم، لكن معظم ما تنتجه يبقى في عين المكان”، مضيفا أن “هناك الكثير من الأسواق العالمية، ولكن الأسواق المهمة هي دول مثل البرازيل، والهند التي تمثل من 30 إلى 50٪ من كل المنتوجات المرتبطة بالفوسفاط”.

محمد ناجي امين

أوسمة :

Switch to our mobile site