- سبورت 1 إمبراطورية الرياضة المغربية - http://www.2mlivepro.com -

الفوسفاط قوة اقتصادية عالمية عام 2050

Posted By حسن البيضاوي On 17 ديسمبر,2015 @ 00:20 In بانورما | No Comments

OCP

أكد الاستاذ بجامعة « هاواي » بالولايات المتحدة الامريكية، دافيد كارل، ان الفوسفاط يكتسي أهمية كبيرة في الحياة، وعنصرا جوهريا لايمكن تعويضه بأي عنصر آخر في حياة الانسان.

واضاف المتحدث ذاته في حوار مع صحيفة « الموندو » الاسبانية، عقب نيله لجائزة » بالزان » في علوم الحياة والارض، وهي جائزة تضاهي جائزة نوبل، ان الفوسفاط مهدد بالندرة بحلول عام 2050.

واشار البروفيسور بجامعة « هاواي » الى أن الفوسفاط الوحيد الذي سيبقى في العالم، يوجد في شمال افريقيا وبالضبط بالمغرب، ما يجعل طريقة تدبيره الحالية تحول دون تحول المغرب الى قوة اقتصادية عالمية.

وتوقع المتحدث ذاته ان يصبح المغرب من الدول الغنية، مشيرا الى ان احتياطي الفوسفاط بالمغرب، يمثل حوالي 75 في المائة من الاحتياطي العالمي، مؤكدا ان احتياط المغرب من الفوسفاط مهم للغاية بالنسبة للامن الغدائي العالمي.

وقال “جويل جاكسون”، وهو محلل ومدير الأبحاث الكيماوية والأسمدة في شركة (  BMO Capital Markets): ”إن المشكلة تكمن في كون الصين تحتل مكانة مهمة في إنتاج الفوسفاط في العالم، لكن معظم ما تنتجه يبقى في عين المكان”، مضيفا أن “هناك الكثير من الأسواق العالمية، ولكن الأسواق المهمة هي دول مثل البرازيل، والهند التي تمثل من 30 إلى 50٪ من كل المنتوجات المرتبطة بالفوسفاط”.

محمد ناجي امين


Article printed from سبورت 1 إمبراطورية الرياضة المغربية: http://www.2mlivepro.com

URL to article: http://www.2mlivepro.com/?p=5527

جميع الحقوق محفوظة لسبورت 1 إمبراطورية الرياضة المغربية © 2013 . www.sport1.ma - www.2mlivepro.com