أخر تحديث : الجمعة 5 فبراير 2016 - 12:09 صباحًا
طباعة الخبر طباعة الخبر

جلالة الملك يدشن مشروعين وازنين للمجمع الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر

jorf lasfar

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاثنين بالمركب الصناعي الجرف الأصفر، على تدشين مشروعين وازنين للمجمع الشريف للفوسفاط باستثمار إجمالي تفوق قيمته 6,1 مليار درهم . 

ويشكل هذان المشروعان الوازنان، المنفذان من طرف مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، تجسيدا جديدا لالتزام جلالة الملك من أجل تعاون جنوب- جنوب، وعزم جلالته على دعم مبادرات الابتكار والتنمية المستدامة للمجموعة ومحيطها وشركائها الأفارقة، ومصاحبة استراتيجيتها الصناعية، ومن تم، تعزيز ريادة المملكة المغربية في السوق العالمية للفوسفاط.

ويتعلق المشروع الأول بمركب لإنتاج الأسمدة يوجه إنتاجه بالكامل للقارة الإفريقية عبر تزويدها الدائم والمنتظم بالأسمدة بمختلف أصنافها.

ويتألف المصنع الجديد، الذي تطلب إنجازه استثمارا قيمته 5,3 مليار درهم، من وحدة للحامض الكبريتي (1,4 مليون طن/ سنة)، ووحدة للحامض الفوسفوري (450 ألف طن/ سنة)، ووحدة للأسمدة (مليون طن معادل ثنائي فوسفاط الأمونيوم/ سنة)، ووحدة مركزية كهرو- حرارية بقدرة 62 ميغاوات، ومختلف البنيات الخاصة بالتخزين، والتي بوسعها استقبال 200 ألف طن من الأسمدة، أي بقدرة ذاتية تفوق الشهرين.

المشروع الثاني يتعلق بتدشين الشطر الأول من مشروع معمل تحلية مياه البحر (800 مليون درهم )، والذي يشكل جزء من استراتيجية “الماء” التي تعتمدها مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، فيروم تغطية الحاجيات الإضافية الناتجة عن نمو محورخريبكة- الجرف الأصفر (تضاعف طاقة المناجم، زيادة قدرات التثمين الكيميائي بثلاث مرات)، وذلك من دون أي طلب إضافي للمياه التقليدية.

وتؤكد هذه البنيات عالية المستوى، عزم المغرب على إرساء علاقات سمتها النجاعة والفعالية والمصداقية مع البلدان الإفريقية. حيث ستمكن المملكة من تكريس ريادة ذكية في السوق العالمية للفوسفاط والمنتوجات المشتقة، والتي أضحت تقوم على معايير الإنتاجية والمردودية، ولاسيما على مقاربة الاستدامة.

ناجي محمد أمين

أوسمة :

Switch to our mobile site