اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 4:32 صباحًا
جديد الأخبار
جمعية قدماء الريكبي البيضاوي يدعون إلى توحيد الصفوف في أشغال الجمع العام العادي      جمع عام جمعية رجاء السباحة مفخرة لفروع القلعة الخضراء      جمعية تيبو المغرب تقدم الدفعة الاولى من برنامجها للإدماج المهني الموجه للشباب المغربي      ولأول مرة بمدينة الدار البيضاء تدعوكم UNISEM ACADEMY لاكتشاف تقنية التخسيس بالجبس بالطريقة الكولومبية او Yesoterapia,      تقرير إريكسون “إمكانات الأعمال المحتملة لتقنية الجيل الخامس- ما وراء النطاق العريض المتنقل”: خارطة طريق خاصة بالمشغلين في المنطقة      elec expo tronica expo ener event موعد سنوي حصري يجمع بينهم بالمعرض الدولي بالدارالبيضاءي      وأخيرا OPO A9 ET A5 بالسوق المغربية ابتداء من 12 أكتوبر الحالي      ET C’EST PARTIE LES IMPÉRIALES LANCENT LA QUATRIÈME ÉDITION DU 20 AU 26 JANVIER 2020      بعد ثلاثين سنة ويستمر مرجعية البرانصة لإعادة بريقه الرجل العصامي احمد عموري      في الجمع العام لعصبة الساحل الغربي للريكبي مصادقة على التقاريرومداخلات جادة ومسؤولة     
أخر تحديث : الثلاثاء 16 أغسطس 2016 - 10:16 صباحًا
طباعة الخبر طباعة الخبر

الطاهر بمزاغ وكيل لائحة حزب البام بمدينة الزهور المحمدية نموذج الشباب الواعد لتحمل المسؤولية:

DSC_0896

مزايا السيد الطاهر بمزاغ وطريقته في القيام بأعماله بارتياح تام، تمتزج فيه الفرحة وروح المسؤولية والطموح، تجعل منه الرجل المثالي لتوجيه المشاريع التي تخططها المؤسسة في جو من التواصل الداخلي الجيد بشكل و يضمن انخراط جميع أعضاء المؤسسة.

 DSC_1315 (2)

يلعب الشباب دورًا هامًا في بناء المجتمعات، حيث أنّ المجتمع الشاب هو أقوى المجتمعات؛ لأنّه يعتمد على طاقة هائلة تحركه، وقال الرسول (صلى الله عليه وسلم): “نصرت بالشباب” في إشارةٍ واضحةٍ إلى اهمية الشباب في تحريك المجتمع وتنميته. وينمي المجتمع التجمعات الشبابية، حيث يتم التعاون على تنفيذ أنشطة تعود بالفائدة على شرائح معينة، كمساعدة الأسر الفقيرة والمهمشة وجمع الدعم المادي والمعنوي لها تهيئة بيئة مناسبة لهم. كذلك يكون الشباب قادة المستقبل بقوة آرائهم ونضجهم الفكري المقرون بالطاقة والصحة الجسدية السليمة، التي تدفع عجلة التنمية إلى الامام، فبالعلم يرتقوا ويفكروا، وينتجوا، ويساهموا بالعطاء الفكري، ليكونوا قادة رأي عام يؤثروا في مختلف شرائحه. وهم عماد أي أمة وسر النهضة فيها، وهم بناة حضارتها وخط الدفاع الأول والأخير عنها، ويشاركون في عمليات التخطيط الهامة، وتتضح ادوار الشباب في التالي: 1. المشاركة بعملية الانتخابات حيث تعتبر أصوات الشباب حاسمة، وتشكل جزء كبير لا يتجزأ من الأصوات الشاملة. 2. المشاركة بقضايا الرأي العام والمناصرة كقضايا حقوق المرأة والطفل، ومناصرة الفئات المهمشة في الحصول على حقوقها. 3. التطوع في مؤسسات المجتمع المحلي، يساهم في إضافة عدد الأيدي العاملة وزيادة الإنتاج والفائدة. 4. القيام بالأنشطة التعاونية، كالقيام بنتاج فلم وثائقي يتناول موضوع معين يتعاون على إنتاجه مجموعة من الشباب كل منهم ذو تخصص معين. 5. المساعدة في إنشاء المشاريع الخدماتية، كالضغط على الشركات الكبيرة بإنشاء مشاريع البنى التحتية الهامة لسير حياة المجتمع. 6. القيام بمؤتمرات علمية ورشات عمل ونقاشات من شأنها توسيع المعرفة، وتحفيز العقل؛ لاستقبال إنتاجات فكرية جديدة. 7. التخطيط للبيئة المحلية وكيفية الحفاظ عليها، كالرسم المتقن لأماكن المنتزهات العامة، وأماكن الترفيه والرياضة والتعليم. 8. المساهم في جمع التمويلات والتبرعات للمؤسسات المحتاجة، والتي ميزانياتها محدودة فتهدد وقف انشطتها. 9. تعزيز الجانب الاجتماعي بتبادل الزيارات، كزيارة الجيران والمرضى وتبادل الأفراح والأتراح. 10. تعزيز الجانب الثقافي بعمل المبادرات للتعريف بالثقافات المتنوعة، وتبادلها وابتعاث الشباب لبلدان أخرى. 11. الحفاظ على هوية الوطن وإبراز تاريخه، من خلال استدعاء البطولات الماضية وتمثيلها في الحاضر. 12. المساهمة و العمل في الدفاع عن الوطن وحمايته، حيث يكون الشباب أول من يقدمون أنفسهم فداء للوطن، ويرخصون له كل غالي ونفيس. 13. نشر الوعي الصحي من خلال الأنشطة والفعاليات التي تعطي معلومات حول الأمراض الخطيرة والموسمية وأسبابها وكيفية الحماية والوقاية منها مع إرشادات ونصائح توجيهية. 14. يلعب الشباب دور هام في السياسة والعملية السياسية، حيث يختارون نظام الحكم، والرئيس وكل مسؤول بأي منطقة؛ لأنّ صوتهم قوي. 15. تقوية الاقتصاد من خلال المعارض التسويقية، فالقيام بعرض المنتجات الوطنية يؤدي إلى معرفة الجمهور المحلي بها فيزداد الإقبال عليها مما قد يساهم في حصول اكتفاء ذاتي للدولة. وبعد هذا يتضح لنا دور الشباب وكم هم عماد كل مجتمع مهما كانت لغته وديانته وثقافته.

dsc-3074

كل هذه المواصفات نلخصها كاالتالي وتسعى “مؤسسة الطاهر”، التي تحمل شعار “الإنسان كأداة وهدف للتنمية”، إلى أن تكون المؤسسة النموذجية الرائدة في العمل الإنساني والتنموي في المغرب، ذات التأثير الإيجابي على حياة الناس، عبر ابتكار حلول فاعلة لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والصحية..

أهداف المؤسسة

وتهدف المؤسسة إلى الإسهام بشكل احترافي ممنهج في التنمية الاجتماعية المستدامة، عبر تمويل عدد من البرامج والمشروعات التنموية المتنوعة، كما حددت “مؤسسة الطاهر” أهدافها وغايتها في إعداد وتطبيق مبادرات إنسانية، وعلى الخصوص المبادرات الطبية الخيرية والتضامن قصد التخفيف من حدة الألم والمعاناة وظروف العيش القاسية، ابتكار حلول جذرية للمساهمة في القضاء على الفقر، المساهمة في القضاء على الأمية، ترسيخ قيم التضامن والتكافل الاجتماعي وسد حاجيات الأيتام، وتحسين أحوالهم الصحية والنفسية، توظيف واستغلال القدرات والنماذج التي يملكها المجتمع المغربي في خدمة الناس، التأسيس لإعلام خيري متميز، وفتح أوسع المساحات الإعلامية وإصدار مجلة. كما تصبو “مؤسسة الطاهر” إلى طرح العديد من المبادرات التنموية الرائدة لدعم وتشجيع المؤسسات والأفراد والباحثين على القيام بالأعمال التي تنهض بالمجتمع وتسهم في الرقي بمؤسساته الاجتماعية والتنموية. إضافة إلى ذلك ستنظم المؤسسة سلسلة من الحوارات التنموية لتمكين كل الأطراف الفاعلة في عملية التنمية من التعبير عن آرائهم، وإقامة ندوات ومتلقيات تدريبية في العلوم والمهارات.

البرامج والمشاريع

لتحقيق رؤيتها ومهمتها وقيمها التي تتمثل في الثقة والشفافية والإبداع وروح العمل الجماعي، تقوم “مؤسسة الطاهر” بالعمل على الأهداف الإستراتيجية التالية، والتي ستقوم بها على امتداد التراب الوطني:

1-الصدقة الجارية: حفر الآبار، القيام بمشاريع صغيرة للأسر المحتاجة لوضعها على بداية الطريق، ورسم معالم المستقبل أمامها وترميم المساكن.

2- فرحتهم فرحتنا: العمل الخيري لفائدة الأيتام والسجناء ودار العجزة.

3- حق معلوم: الإفطار الجماعي وبطانيات الشتاء.

4- التنمية التعليمية: صيانة المدارس وتجهيزها، الحقيبة المدرسية، دعم مراكز حفظ القرآن الكريم، بناء وصيانة المساجد، طباعة الكتب والأبحاث الجامعية في مجال البحث العلمي الجاد.

5- التنمية الصحية: مشاريع الرعاية الصحية كالعمليات الجراحية، شراء الأدوية والمعدات الطبية، مد يد المساعدة للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج وشراء الأجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة.

6- علم طفل وابني أمة: المساهمة في تعليم الأطفال في مجالات محددة عن طريق كفالة الأطفال المتفوقين المحتاجين، برامج لفائدة الأطفال مع دروس التقوية.

7- من عمق الماضي: تعزيز الهوية الوطنية والتعريف بالتراث المغربي والعادات والتقاليد المغربية.

8- الأسرة المتعففة: البحث عن الأسر المحتاجة المتعففة من أجل التخفيف من معاناتها، وتقديم يد العون لها.

9- بيئتنا مرآتنا: الحفاظ على البيئة وحملات النظافة العامة.

الطاهر بمزاغ في سطور

يعتبر رئيس “مؤسسة الطاهر” المنحذر من تافراوت، والذي ورث مهنة الجزارة عن أبيه، رجلا عصاميا بامتياز، حيث كان يدير نقطتين للبيع بالدار البيضاء وسنه لا يتجاوز حينها 12سنة. وحين بلوغه سن العشرين، أنشأ وحدة صناعية إنتاجية لتحويل اللحم الحلال بالمحمدية، وأطلق العديد من الشركات التجارية.

في إطار:

هوية الجمعية

الاسم: مؤسسة الطاهر.

رئيس المؤسسة: الطاهر بمزاغ الرئيس المدير العام لمجموعة كتبية.

الرسالة: مؤسسة خيرية إنسانية تسعى إلى تأدية رسالتها من خلال تحسين ظروف المحتاجين في إطار تنمية مستدامة بمناهج متطورة لضمان تميز القيم.

الرؤية: الريادة في العمل الخيري بشكل يضمن كرامة المستفيد.

بقلم : حسن البيضاوي

 

أوسمة :

Switch to our mobile site