جديد الأخبار
جامعة التزحلق ورياضة الجبل تندب عضو لا علاقة له بالتزحلق الى كوريا الجنوبية كرئيسا لوفد مغربي      شباب رياضة الجيدو يتالقون في الماستر الوطني      Enfin Canon présente, pour la première fois au Maroc, une nouvelle innovation, le système EOS R      انطلاقا من الدارالبيضاء” كانون “تحدث ثورة في عالم التصوير بطرحها لنظام EOS R المبتكر في شمال أفريقيا      منتخب التزحلق يخيب آمال المغاربة في الملتقى الدولي بفرنسا غياب التنافسية واهداف في السراب      فتحي واسميد يفوزان بالدورة الثانية لسباق باب لمريسة على الطريق      إقامات رانية 2 في قلب الدارالبيضاء ثمن معقول وشقق ممتازة بأثمان مناسبة      OFFICIELLEMENT L’HÔTEL LINCOLN A CASABLANCA VA CONNAITRE UNE SECONDE JEUNESSE      مؤسسة الرعاية «التجاري وفا بنك» تلقي الضوء على المؤهلات الاقتصادية لمدينة الجديدة      الجمعية الرياضية شمس تضرب الموعد مع الدورة الثانية لسباق باب لمريسة هذا الأحد فكونوا في الموعد     
أخر تحديث : السبت 29 سبتمبر 2018 - 1:00 صباحًا
طباعة الخبر طباعة الخبر

لإعادة إحياء القطاع العقاري الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين تبرز بصمتها الاجتماعية والاقتصادية وتكشف عن مقترحات

SAMSUNG CAMERA PICTURES

بحضور جل أعضاء المكتب التنفيذي الفيدرالية ، خلال لقاء صحفي خصص لتسليط الضوء على هذه الرؤية الجديدة ، والمتعلقة بالنهوض وإنعاش القطاع العقاري ،حيث تعد حاضنة لجميع المجالات التي تصب في خانة رسم وجه جديد للمدن في إطار منظومة صناعية ”مسؤولة وقريبة من المواطن ”.

وتتضمن هذه الرؤية ، حسب توفيق كميل رئيس الفيديرالية الوطنية للمنعشين العقاريين ، تدابير ملموسة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى تتعلق بالجوانب المؤسسية والتقنية والمالية والعمرانية ، منها إضفاء الطابع المهني على القطاع من خلال إخراج قانون خاص بالمنعش ، يعد بمثابة إطار مؤسسي وتنظيمي محكم يهدف إلى ” تنظيف المهنة ”.

ومن بين هذه التدابير أيضا إنشاء شباك وحيد لمنح التراخيص الإدارية ، مع رقمنة الإجراءات من أجل تبسيطها ، وتأسيس مرصد عقاري من أجل الوصول إلى البيانات والإحصائيات الموثوقة اللازمة بهدف استباق التطورات في هذا القطاع .

كما تتضمن هذه التدابير ، تعبئة جميع موارد المنظومة الصناعية للبناء والسكن لإعادة إحياء سلسلة القيمة الكاملة للقطاع ، فضلا عن توسيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل الاستجابة بفعالية للحاجة المتزايدة من السكن من جميع الأنواع ، وإحياء قطاع الإيجار .

SAMSUNG CAMERA PICTURES

وأوضح توفيق رئيس الفيدرالية إلى أن ” المشروع الفيدرالي للمهنة ” قد ساهم في تعبئة الرأسمال البشري بخبراته الغنية من أجل الانخراط في المنظومة الصناعية المسؤولة والوطنية.

 - يمثل القطاع 6.8 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي، ووفر مليون منصب شغل

- رؤية جديدة لإعادة إحياء القطاع من خلال تقديم مذكرة للسلطات العمومية

- من ضمن المقترحات المقدمة: تعريف قانون المنعش، مقاربة “المنظومة البيئية” في هذا القطاع، إنشاء الشباك الوحيد، رقمنة الإجراءات، تصنيف الجودة وإنشاء مرصد للعقار.

 

 SAMSUNG CAMERA PICTURES

وانتهز السيد كميل فرصة انعقاد هذا المؤتمر الصحفي للحديث عن الخلل الوظيفي للقطاع والمشاكل التي تواجهها هذه المهنة، وأعطى كأمثلة:

  • • الصورة غير العادلة للمنعش العقاري والمنافسة غير الشريفة
  • • التعقيدات والبطء الإداري
  • • تضريب القطاع بشكل مزدوج بل حتى 3 أضعاف في بعض الأحيان
  • • عدم التشاور على مستوى مخطط التهيئة
  • • الالتزام بتطوير عدد معين من المرافق العامة والخاصة التي تتجاوز الشبكة المرجعية حاليا، ومن خلال رؤيته الجديدة.

 

“هذه رؤية متجددة للقطاع العقاري لمنظومة بيئية مسؤولة” يؤكد السيد توفيق كميل.

 

وصرح السيد توفيق كميل كذلك أن الأمر يتعلق بعهد جديد يتماشى مع رؤية صاحب الجلالة لتنمية المغرب.

وهكذا، وفي إطار عملية تفكير متكاملة ومتضافرة، قدمت مذكرة إلى الوزارة الوصية كخريطة طريق تقترح تدابير ملموسة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى تتعلق بالجوانب المؤسسية، التقنية والمالية والعمرانية وغيرها.

 

من بين هذه التدابير، تؤكد فيدرالية FNPI على:

 SAMSUNG CAMERA PICTURES

• إضفاء الطابع المهني على القطاع من خلال إخراج قانون للمنعش، بفضل إنشاء إطار مؤسسي وتنظيم محكم يهدف إلى تنظيف المهنة،

• إنشاء الشباك الوحيد لمنح التراخيص الإدارية مع رقمنة الإجراءات بهدف الكفاءة والتبسيط

• التأسيس لمرصد عقاري للوصول إلى البيانات والإحصاءات الموثوقة اللازمة من أجل استباق التطورات في هذا القطاع

• تعبئة جميع موارد المنظومة الصناعية للبناء والسكن لإعادة إحياء سلسلة القيمة الكاملة للقطاع،

• توسيع الشراكة بين القطاعين العام / الخاص ، من أجل الاستجابة بفعالية للحاجة المتزايدة من السكن من جميع الأنواع.

• إحياء قطاع الإيجارH

 

وفي الختام، شدد السيد توفيق كميل على أن المشروع الفيدرالي للمهنة قد حشد الرأس المال البشري بخبراته الغنية من أجل الانخراط في المنظومة الصناعية المسؤولة والوطنية.

M

 ترقبوا حوارات مع بعض اعضاء المكتب التنفيدين ضيف العدد من مراكش في شخص المنعش العقاري بوحاجة محمد عادل.

متابعة: حسن البيضاوي

أوسمة :

Switch to our mobile site