اليوم الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 6:09 صباحًا
جديد الأخبار
سباق تضامني على الطريق عنوانه كلنا ضد سرطان الطفل بمراكش هذا الأحد      جامعة التزحلق ورياضة الجبل تندب عضو لا علاقة له بالتزحلق الى كوريا الجنوبية كرئيسا لوفد مغربي      شباب رياضة الجيدو يتالقون في الماستر الوطني      Enfin Canon présente, pour la première fois au Maroc, une nouvelle innovation, le système EOS R      انطلاقا من الدارالبيضاء” كانون “تحدث ثورة في عالم التصوير بطرحها لنظام EOS R المبتكر في شمال أفريقيا      منتخب التزحلق يخيب آمال المغاربة في الملتقى الدولي بفرنسا غياب التنافسية واهداف في السراب      فتحي واسميد يفوزان بالدورة الثانية لسباق باب لمريسة على الطريق      إقامات رانية 2 في قلب الدارالبيضاء ثمن معقول وشقق ممتازة بأثمان مناسبة      OFFICIELLEMENT L’HÔTEL LINCOLN A CASABLANCA VA CONNAITRE UNE SECONDE JEUNESSE      مؤسسة الرعاية «التجاري وفا بنك» تلقي الضوء على المؤهلات الاقتصادية لمدينة الجديدة     
أخر تحديث : الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:41 صباحًا
طباعة الخبر طباعة الخبر

مرة أخرى رواق هولماركوم يكرم الصناعة التقليدية والتصميم العتيق معرض مفتوح في وجه العموم ابتداء من 14 نونبر 2018 – ثلاثة مصممين شباب مغاربة يقترحون عودة حقيقية للماضي العريق

 RIWAK

يفتتح رواق هولماركوم H Galerie معرضه الجديد يوم 14 نونبر تحت شعار «الصناعة التقليدية والتصميم العتيق». وهو يشكل فرصة لعشاق التصميم لاكتشاف إبداعات ثلاثة شباب مصممين موهوبين، ثم صنعهم بروح رجعية تذكر الماضي وتدعو المشاهد للسفر في رحلة مذهلة عبر الزمن الجميل. «

معرض، يطمح إلى تقاسم عشق التحف القديمة وأيقونات الخالدة التي تعكس تراثنا الثقافي الزاخر ومدى مهارة واحترافية أجدادنا وأسلافنا»، كما صرح بذلك محمد حسن بنصالح، الرئيس المدير العام لمجموعة هولماركوم.

SAMSUNG CAMERA PICTURES

المزاوجة، الجمع، إعادة الاشتغال على ا̈ثاث وإكسسوارات عبر العديد من الحقب والعصور ؛ الحفاظ على جوهر الصناعة التقليدية من خلال المواد، من خلال ألوانها ورموزها، تلك هي التحديات التي تمكن المصممون الثلاثة من رفعها بنجاح وتفوق، وهم : محسن بوصفيحة، ياسين حميشان و معاذ محسن. ومن ثمة، فهم يقترحون، كل تبعا ̈سلوبه وتعبيره الذاتي، مجموعة من المواد التي ترجع بنا إلى موجات التصميم المتداول بعشرات عقود خلت، مع الحرص على إضفاء لمسة عصرية عليه ليتماهى مع أذواق العصر الحالي.

 

بتنظيمها لهذا المعرض، تكون مجموعة هولماركوم قد واصلت دعمها اللامشروط للإبداع والتصميم بالمغرب. فمنذ إحداثه، ورواق هولماركوم «H Galerie «يساهم في ازدهار قطاع الصناعة التقليدية وهو المسعى المندرج ضمن رهان مزدوج يجمع بين البعدين الفني والسوسيو-اقتصادي. وقد فسحت هذه الدورة السادسة مرة أخرى المجال Ãكتشاف، تثمين ودعم موهبة المصممين المغاربة.

نبذة عن المصممين المشاركين

محسن بوصفيحة : خريج مدرسة الهندسة الداخلية والتصميم، «أرت كوم سوب» بالدارالبيضاء، وقد وجد طريقه ا̈ول من خلال ابتكاره لفضاءات للحياة للخواص إلى جانب فضاءات للاشتغال لفائدة المحترفين. ساهم تعاونه مع الشركة البلجيكية المتخصصة في إعادة إصدار أثاث كبار المصممين الذي يعود لسنوات ثلاثينيات وسبعينيات القرن الماضي في صقل ذوقه بمجال تصميم ا̈شياء وإبراز مهارته بالرسم التقني. وانطلاقا من ولعه بالمصمم الدنماركي هانس ويجنر، يلاحظ على أن عالمه يتميز في غالبيته بالمزاوجة ما بين المواد والتي لا يظهر عليها ذلك المزيج على غرار الخيزران والنحاس ا̈صفر، أو حتى الزجاج المنفوخ والخشب. فبالنسبة له، الإبداع هو أولا وقبل كل شيء عملية للتواصل وتمرير بعض ا̈فكار والرسائل. وهو يحب استغلال الإمكانيات الكامنة في كل مادة، تلك التي تشكل تحديا والتي يصعب الاشتغال عليها.

SAMSUNG CAMERA PICTURES

رواق هولماركوم يكرم الصناعة التقليدية والتصميم العتيق ياسين حميشان : ينحدر من عائلة مكونة من مصممين ومبدعين، بداية التحق ياسين بمدرسة الفنون الجملية بالدارالبيضاء قبل الالتحاق بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان في سنة 2015 . شارك بالعديد من المعارض، والورشات والمشاريع الفنية بتطوان. وقد قادته تجاربه وحبه للفن إلى المشاركة في تأسيس وتنظيم أول تظاهرة للتصميم بتطوان. انطلاقا من شغفه بالحداثة، لا يتردد ياسين في تحدي الكبار، بإبداع نموذج خاص به على شاكلة طاولة كاندينسكي، والتي لقيت نجاحا كبيرا لدى جمهور المتتبعين. تعقيد واتزان أعماله أمران لا يمنعانه من الإستلهام من ثقافته الخاصة. يبدع ياسين في تطوير تعابير منحنيات الحرف اليدوية المغربية بإبداعات ذات أشكال هندسية بسيطة، من خلال تنقله من خلق تحف حقيقية انطلاقا من تحف خيالية.

معاذ محسن : خريج المدرسة السويسرية للأعمال، قاده مشواره المهني لشغل منصب مسير إداري ̈زيد من 10 سنوات بصناعة الحبوب حيث، وعلى الرغم من المسؤوليات الملقاة على عاتقه، دأب معاذ محسن على إعطاء أهمية قصوى للإبداع.

MOA

حاليا، يكون معاذ قد تفرغ لموهبته الفنية، ليخصص بذلك كل وقته لإبداع مواد وتحف الصناعة التقليدية بروح خلفية ومغايرة في نفس الوقت. معاذ مهووس منذ طفولته با̈ثاث القديم المثقل بالذكريات، وهذا ما حدا بمقاربته إلى إعادة الاشتغال على المواد ا̈صلية المستعملة في الحياة اليومية، والنهل من ذكريات طفولته، سعيا منه لضخ روح جديدة بها و إعطائها بعض الوهج أو حتى الابتعاد عن استعمالها ا̈ول. المواد المفضلة لديه تظل هي تلك المواد التراثية التقليدية المغربية، على غرار النسيج المخرم «المكرامي» والدوم المنسوج، والنحاس و ا̈واني النحاسية بالنسبة للمعادن ؛ وكلها مواد يعتبرها عناصر زاخرة بمؤهلات إبداعية متعددة ووافرة. وسواء كانت صلبة أو قابلة للتمدد، فهي تفسح المجال أمام المبدع لابتكار أعمال فنية وفي نفس الوقت مواد عملية وقابلة للاستعمال.

بالرواق الواقع ب 181 شارع آنفا، ستتاح الفرصة أمام الزوار لاكتشاف واقتناء مواد وتحف حصرية من إبداع 3 فنانين، وتلك مناسبة لهم لإعادة النظر في كيفية تأثيث بيوتهم.

نبذة عن مجموعة هولماركوم مجموعة مغربية خاصة وهي بمثابة فاعل اقتصادي تاريخي ومرجعي، لاعتمادها على إستراتيجية تنموية مقاولاتية رائدة. وهي تحتل مكانة متميزة ضمن كبار الفاعلين بالساحة الاقتصادية المغربية. تنشط المجموعة من خلال أقطاب متعددة وأغلب فروعها هي مقاولات مرجعية بكل قطاع على حدة : المالية، الصناعات الغذائية، التوزيع واللوجستيك والعقار. تحمل المجموعة مشروعا طموحا وتستقطب موارد بشرية كفؤة ومؤهلة معبأة جميعها حول رؤية مشتركة وموحدة. كما تستثمر مجموعة هولماركوم بالقطاعات الإستراتيجية الكبرى الكفيلة بضمان ازدهار مستدام ومتواصل للمملكة المغربية والقارة الإفريقية على حد سواء.

SAMSUNG CAMERA PICTURES

نبذة عن معرض هولماركوم «H Galerie « رواق هولماركوم – أو “H Galerie – “فضاء خاص بالإبداع، يجمع في منتصف الطريق ما بين المعرض الفني ومتحف التصميم، وهو يؤلف ما بين التصميم والصناعة التقليدية، وما بين ما هو تقليدي أصيل وما هو معاصر وحديث. يقع المعرض أسفل أبراج بالزاك، بحي راسين، ويهدف إلى الترويج للإبداع المغربي وخلق علاقات تعاون وتآزر ما بين المصممين والصناع التقليديين. وهو في نفس الوقت فضاء للإبداع والبيع معا، يتيح الفرصة لزواره لاكتشاف تشكيلة من ا̈ثاث، الديكور، الثريات، وفنون المائدة… مواد مبهرة وجذابة في معظمها، تبين تنوع وأصالة التصاميم ومهارة الصناع والحرفيين التقليديين

متابعة: حسن البيضاوي

أوسمة :

Switch to our mobile site