اليوم الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 6:04 صباحًا
جديد الأخبار
سباق تضامني على الطريق عنوانه كلنا ضد سرطان الطفل بمراكش هذا الأحد      جامعة التزحلق ورياضة الجبل تندب عضو لا علاقة له بالتزحلق الى كوريا الجنوبية كرئيسا لوفد مغربي      شباب رياضة الجيدو يتالقون في الماستر الوطني      Enfin Canon présente, pour la première fois au Maroc, une nouvelle innovation, le système EOS R      انطلاقا من الدارالبيضاء” كانون “تحدث ثورة في عالم التصوير بطرحها لنظام EOS R المبتكر في شمال أفريقيا      منتخب التزحلق يخيب آمال المغاربة في الملتقى الدولي بفرنسا غياب التنافسية واهداف في السراب      فتحي واسميد يفوزان بالدورة الثانية لسباق باب لمريسة على الطريق      إقامات رانية 2 في قلب الدارالبيضاء ثمن معقول وشقق ممتازة بأثمان مناسبة      OFFICIELLEMENT L’HÔTEL LINCOLN A CASABLANCA VA CONNAITRE UNE SECONDE JEUNESSE      مؤسسة الرعاية «التجاري وفا بنك» تلقي الضوء على المؤهلات الاقتصادية لمدينة الجديدة     
أخر تحديث : السبت 1 ديسمبر 2018 - 1:07 مساءً
طباعة الخبر طباعة الخبر

مؤسسة الرعاية «التجاري وفا بنك» تلقي الضوء على المؤهلات الاقتصادية لمدينة الجديدة

 

téléchargement

عقدت مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك يوم الخميس 29 نونبر 2018، بالجديدة، الندوة 43 من سلسلة ندواتها » لنتبادل من أجل فهم أفضل « حول موضوع : » الفرص الاقتصادية الجديدة للجديدة ».

A

وبالنسبة لهذا اللقاء الجهوي، سلطت مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك الأضواء على مدينة الجديدة قصد الترويج لفرص الاستثمار الحديثة التي تمنحها للفاعلين الاقتصاديين، وذلك خدمة للتنمية الجهوية بجهة الدار البيضاء-سطات.

وفي كلمته الافتتاحية، ذكر السيد عمر بونجوع، المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، الحضور الكريم الذي تشكل من ممثلي السلطات المحلية و فاعلين اقتصاديين بالمميزات التي يزخر بها إقليم الجديدة.

B

ومن خلال ثرواته وديناميته الاقتصادية والمشاريع الكبرى التي يحتضنها، يقدم إقليم الجديدة فرصا جديدة للمستثمرين المحليين والأجانب، وهو في طور الارتقاء إلى قطب جهوي للتنمية :« باعتباره قطبا صناعيا بالمغرب، يساهم إقليم الجديدة بنسبة %10 في الإنتاج الصناعي الوطني، و %22 في الصادرات الإجمالية. وصحيح أن هذه الدينامية تعود أساسا للمنظومة التي أحدثتها مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط ضمن المنطقة الصناعية الجرف الأصفر، ولحضور مجموعات مغربية وأجنبية كبرى على غرار طاقة المغرب وصوناسيد وكوسومار ووينكسو وفيرتيما و سنترال دانون وسيمنس وديريشبورغ. بيد أنه إلى جانب هذه الشركات الكبرى على مستوى الصناعة الوطنية، هناك أنشطة جديدة بدأت في الظهور مثل تجهيزات السيارات و منصات مراكز النداء والتكنولوجيا الجديدة للمعلومات التي يتم تطويرها من طرف شركات ناشئة.

وجمعت ندوة النقاش التي أشرف على تنشيطها السيد طلال شاكر، مدون في القنوات الإذاعية وأستاذ للعلوم الاقتصادية والاجتماعية كلا من السيد عبد الله شاطر، مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الدار البيضاء سطات والسيد كريم لغميش، المدير العام لشركة تهيئة القطب الحضري مازاغان والسيد محمد داوود، نائب قيدوم جامعة الآداب بالجديدة وخبير في التراث الثقافي والتاريخي للجهة.

وطيلة النقاش، أبرز المتدخلون القطاعات الواعدة وكذا المشاريع الرئيسية المنجزة أو في طور الإنجاز والتي تعتزم مدينة الجديدة الاستناد إليها لتطوير تنميتها وتحسين تموقعها.

وتستقطب الجديدة بفضل تموقعها الجغرافي الاستراتيجي وديناميتها الاقتصادية مستثمرين جدد وتساهم في تعزيز المنظومة الصناعية.

ومن ضمن المشاريع المستقبلية، تم التركيز على مشروع القطب الحضري الجديد لمازاغان، باعتباره لبنة أساسية في مخططات التهيئة الحضرية بالمدينة.

وسيربط هذا المشروع الجديد الجديدة بأزمور ومختلف مكوناتها مع تثمين منظومة التعمير والابتكار والمعرفة.

علاوة على ذلك تم تقديم المؤهلات الثقافية وتثمين التراث التاريخي كفاعلين أساسيين في الدينامية الاقتصادية للمدينة وعموما جهة الدار البيضاء، سطات.

وتميزت أقوى لحظات هذا اللقاء بشهادات لاثنين من أصحاب الشركات الناشئة، استفادا من مواكبة شبكة Entreprendre فرع الجديدة .السيد محمد حركات، مؤسس « Alternative Solutions » والذي وصف نشاطه لإنتاج أرضيات باركيه سميكة إيكولوجية انطلاقا من تدوير جريد النخيل. ومن مزايا هذا الباركيه المصنوع محليا أنه تنافسي بالنظر لكلفته التي تقل بنسبة %40 عن الباركيه السميك المستورد.

 

ومن جهته، تطرق السيد زكرياء بلاطير، مؤسس » Electro Card Companie « لمؤهلات تطور تدوير البطاقات الإلكترونية غير الصالحة للاستعمال من خلال استرجاع المكونات ولاسيما تأثيرها الإيكولوجي الإيجابي.

وتمت مواكبة المقاولين الشابين من طرف السيد نبيه المهدي، رئيس شبكة Entreprendre فرع الجديدة الذي تابع عن كثب إنجاز هذين المشروعين.
ومن خلال هذه الندوة-المناقشة، تؤكد مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك من جديد إرادتها للنهوض ، عبر مختلف ربوع المملكة، بنقاش هادف وبناء حول مواضيع اقتصادية و سوسيو ثقافية التي تهم مستقبل بلادنا.

 

متابعة: حسن البيضاوي

أوسمة :

Switch to our mobile site